جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 7 أكتوبر 2022 09:40 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ

اليوم.. حفل «فرقة ران» بقيادة الفنانة رانيا الجنايني بقصر الأمير بشتاك

رانيا الجنايني
رانيا الجنايني

يستضيف مركز إبداع ببيت الغناء العربي، بقصر الأمير بشتاك، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية.

وينظم مركز الإبداع حفل لفرقة "ران" وذلك في تمام الساعة السابعة والنصف، مساء الأحد 14 أغسطس الجاري.

ويقدم الحفل مجموعة من الأغنيات الطربية والتراثية منها: "سقف ياللي معانا"، "حلاوة شمسنا"، "تحت الشباك"، "يا أسمر يا سكر"، "الحلو في الفرانده"، "يا حضرة العمدة"، "لا تجبلي شكلاته"، "خضرة"،" يا عيني على الصبر"، "تلت سلامات"، "سلم على".

وعن الحفل تقدمه الفنانة "رانيا الجنايني"، مطربة وعازفة عود، قامت بتدريب عدد من الأطفال ذوي الهمم، لحفلات "قادرون باختلاف"، "أنا المصري"، "المواهب الذهبية".

وجدير بالذكر أن قصر الأمير بشتاك هو نموذج فريد ومميز لفن العمارة في العصر المملوكي، يقع بشارع المعز بالقاهرة الفاطمية، وأنشأه الأمير سيف الدين بشتاك الناصري، أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون، الذي قتل بمكيدة من الأمير قوصون أثناء حكم السلطان الأشرف علاء الدين.

والقصر يطل على ثلاثة جهات: الجهة الأولى الرئيسية تطل على شارع المعز ويتكون من ثلاث طوابق، بها مشربيات ومزخرفة بأشكال هندسية عديدة.

والجهة الثانية تطل على درب ترمز، والجهة الثالثة تطل على حارة ابن القاضي، والقصر يتكون من طابقين، الطابق الأرضي وبه قاعة واسطبلات ومخازن غلال ومساحات.

والطابق العلوي ويحتوي على قاعة احتفالات وغرف نوم.

وكان هناك طابق ثالث للنساء والخدم لكنه تهدم.

وقد اشتراه الأمير بشتاك من ورثة الأمير "بدر الدين بكناش"، وكان حوله أحد عشر مسجدا، وأربعة معابد من آثار الفاطميين، ودار قطوان الساقي.

وقد أوشك على الانهيار بعد زلزال ١٩٩٢، وقد تم إصلاح القصر بالاشتراك مع معهد الآثار الألماني خلال عامين، وذلك بتكلفة وصلت إلى خمسين مليون جنيه.. وقد تم إنشاء القصر عام ١٣٣٩.

وقد أعلن قطاع صندوق التنمية الثقافية عبر صفحتهم عن أن الحفل سيقام اليوم الأحد 14 أغسطس، في تمام الساعة السابعة والنصف مساءا، وهذا في إطار فعاليات وأنشطة القطاع المستمرة طوال شهر أغسطس الجاري، ليقدم الحفل واحدة من المبدعين في عالم العزف على آلة العود وهي الفنانة "رانيا الجنايني".

اقرأ أيضا.. صدور الطبعة العربية لكتاب «التدريب على العلاقات الإنسانية»اليوم