الطريق
الخميس 28 مارس 2024 01:34 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صالون الهناجر يناقش إسهامات الأجانب في صناعة السينما المصرية

تستضيف سينما الهناجر " بساحة الأوبرا" ، التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية في السادسة مساء الخميس المقبل، صالون السينما الوثائقية ، وحديث عن إسهامات الأجانب في صناعة السينما المصرية في الفترة من 1920 وحتي 1940.

يدير الصالون المخرج الكبير احمد فؤاد درويش، ويتناول دور الأجانب في النهوض بالسينما المصرية وأشهر السماء التي لمعت خلال تلك الفترة منهم : استيقان روستي، توجو مزراحي، ومدير التصوير ألفيزي أورفانللي، وحوار مفتوح مع الجمهور ومحبي السينما.

وقد دخلت السينما مصر وعرفها المصريون -كاختراع تكنولوجى حديث فى ذلك الوقت- على يد أحد الأجانب، وكذلك فإن العروض الأولى للأفلام قام بها أجانب، وأيضا الأفلام الأولى أنتجها وصورها وأخرجها أجانب، بل إن دور العرض وكذلك الأستديوهات فى البداية كانت لأجانب.

وكما أن هذا الدور الأجنبي، نما وسيطر منذ البدايات الأولى وإلى قرابة عقدين من الزمن، إلى أنه قد ساعد محفزا (مع نمو الوعى الوطنى القومي) إلى سعى الرواد المصريين الأوائل إلى الدخول فى هذا المجال، وكذلك كان هذا الدور الأجنبي محفزا إلى نشأة صناعة سينمائية وطنية مصرية، قادها فى ذلك الوقت استديو مصر وشركاته، الذى حوى بين كوادره الفنية العديد من السينمائيين الأجانب فى ذلك الوقت.

اقرأ أيضًا: مؤلف ”يوستينا” يصطحب القراء في رحلة لمصر وقت الفتح الإسلامي