الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:34 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
توريد 1701 طن قمح لشون وصوامع البحيرة «بؤرة المسرحي» بجامعة دمنهور يبدأ فعالياته بدقيقة حداد على روح الفنان القدير صلاح السعدني.. «صور» وكيل زراعة البحيرة يتابع حصاد القمح ويوجه بالتيسير على المزارعين نقابة المحامين تعلن آخر موعد لتلقي طلبات الاشتراك في مشروع العلاج رئيس جامعة المنيا يشهد اجتماع المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب بمعهد إعداد القادة بحلوان برلماني يتقدم ببيان عاجل حول انقطاع الكهرباء انطلاق امتحانات النقل الابتدائي والإعدادي بمعاهد الغربية الأزهرية.. «صور» جولدن تاون: العاصمة الإدارية تمتلك جميع مقومات النجاح.. وأنجزنا 4 مشروعات جديدة خلال سنتين* حصاد نشاط وزارة الهجرة في أسبوع مشروع رأس المال الدائم لطلاب الشهادات الفنية.. «مزايا وأهداف» م. محمود سامى : تنمية الصعيد فى أولويات الحكومة ونشارك فى تنفيذ الخط الثانى للقطار الكهربائى وكيل لجنة الإدارة المحلية: تقسيط قيمة التصالح فى مخالفات البناء و إعادة النظر فى طلبات 2019 المعلقة

«صندوق التنمية الثقافية» يحتفي بالذكرى الـ 16 لرحيل نجيب محفوظ

نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

ينظم مركز الإبداع الفني "بساحة الأوبرا "، برعاية قطاع صندوق التنمية الثقافية، ندوة جديدة من (منتدى الثقافة والإبداع)، بمناسبة الذكرى السادسة عشرة على رحيل الأديب العالمي " نجيب محفوظ"، وذلك في تمام الساعة السابعة مساء الأحد 28 أغسطس الجاري.

حيث يستضيف المركز، الكاتب الصحفي "محمد الشاذلي" صاحب أحدث كتاب عن نجيب محفوظ، والذي يحمل عنوان " أيام مع نجيب محفوظ .. حكايات وحوارات".

ويشرف على المنتدى الكاتب الصحفي "طارق الطاهر"، حيث تناقش الندوة العلاقة التي نشأت بين "الشاذلى" والأديب العالمي "نجيب محفوظ"، والذكريات التى جمعتهما والحوارات التى دارت بينهما.

ويتناول أيضا كواليس اختيار نجيب محفوظ للكاتب الكبير "محمد سلماوى" للسفر نيابة عنه لتسلم جائزة نوبل وبصحبته ابنتيه،

كما يتوقف "الشاذلى" عند خلفيات مراسم التتويج بالجائزة فى ستوكهولم، حيث كان الشاذلى أحد أعضاء الوفد المصرى الذى سافر للسويد فى هذه المناسبة التاريخية.

وأشار قطاع صندوق التنمية الثقافية عبر صفحتهم الرسمية إلى أنه لابد من الإلتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات وذلك لضمان سلامة الحاضرين.

نجيب محفوظ هو روائي، وكاتب مصري، وهو أول كاتب عربي يحوز على جائزة نوبل في الأدب، بدأ الكتابة منذ الثلاثينات، واستمر حتى 2004.

وُلد نجيب محفوظ في حي الجمالية، في 11 ديسمبر 1911، والده «عبد العزيز إبراهيم»، والذي كان موظفاً، والدته هي «فاطمة مصطفى قشيشة»، ابنة الشيخ «مصطفى قشيشة»، وهو من علماء الأزهر.

كان نجيب محفوظ أصغر إخواته، وقد أثرت ثورة 1919 في تكوين نجيب محفوظ حيث كان طفلا في عمر السابعة ، وذكرها فيما بعد في بين القصرين أول أجزاء ثلاثيته.

إلتحق محفوظ بجامعة القاهرة في 1930، وحصل على ليسانس الفلسفة، ومن بعدها قرر التركيز على الأدب.

من أشهر أعماله: الثلاثية، ملحمة الحرافيش، السكرية، قصر الشوق و وأولاد حارتنا، التي مُنعت من النشر في مصر منذ صدورها وحتى وقتٍ قريب. بينما يُصنف أدب محفوظ باعتباره أدبا واقعيا، و يعد أكثر أديب عربي تنقل أعماله إلى السينما والتلفزيون.

وتوفي الأديب "نجيب محفوظ" في 30 أغسطس 2006، وكانت سبب الوفاة الإصابة بالإلتهاب الرئوي والفشل الكلوي.

اقرأ أيضا.. صدور ديوان «فوبيا العيون» للشاعر الصغير أحمد عثمان