جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 5 أكتوبر 2022 04:23 صـ 10 ربيع أول 1444 هـ

تأجيل حفلة «فرقة رضا للفنون الشعبية» بقبة الغوري.. الموعد يحدد لاحقًا

فرقة رضا للفنون الشعبية
فرقة رضا للفنون الشعبية

أكد قطاع صندوق التنمية الثقافية عبر الصفحة الرسمية على "الفيس بوك"، أنه تم تأجيل حفل "فرقة رضا للفنون الشعبية"، التابعة للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، الذي كان من المقرر إقامته الخميس 25 أغسطس بمركز إبداع قبة الغوري " بشارع الأزهر"، على أن يحدد الموعد الجديد لاحقا.

وتبدأ "فرقة رضا للفنون الشعبية" حفلاتها الاستعراضية يوميا في التاسعة مساء على مسرح البالون بالعجوزة، وذلك بعد تقديم عروضها بإيطاليا وعودتها من مهرجان جرش الدُّوَليّ بالمملكة الأردنية.
وتنظم الفرقة بقيادة الفنانة "إيناس عبد العزيز"، مجموعة من "التابلوهات" الاستعراضية التي ترسخ في أعماق وجدان الشعب المصري والعربي طوال تاريخها الفني العظيم،

ويذكر أن الاستعراضات ستقدم على فصلين، الفصل الأول استعراضات منها: "حلاوة شمسنا، ولحظ رنا، وأغنية الحجالة، والإسكندراني، وميلدا، والعصايا".
كما يشمل الفصل الثاني استعراضات: "الأقصر بلدنا، وسماح النوبة، موشح غريب الدار، وغزل في الريف، والكرونبة، والنوبة".

من هي فرقة رضا للفنون الشعبية

فقد تأسست الفِرْقَة عام 1959، بلغ عدد أعضائها عند التأسيس 14 راقصة، و13 راقص، و 13 عازفًا حتى وصل العدد حالياً إلى 181 فناناً، أغلبهم من خريجي الجامعات، وقدمت الفرقة أولى عروضها على مسرح الأزبكية في أغسطس من نفس العام،

وصمم الفنان الكبير "محمود رضا" رقصات الفرقة بشكل مميز وفريد، حيث استوحى عروضها من فنون الريف والسواحل والصعيد والنوبة، بمشاركة راقصة الفرقة الأولى "فريدة فهمي".

وقد صدر قرار جمهوري بضم الفرقة إلى وزارة الثقافة، وأصبحت تابعة للدولة وتولى إدارتها الشقيقان محمود وعلى رضا ، وذلك في عام 1961.

ولحن الموسيقار "على إسماعيل" عدد كبير من أشهر استعراضات الفرقة، وقد كون للفرقة "أوركسترا" خاص بالفنون الشعبية وذلك ليصاحب الفرقة عند تقديم عروضها،

قامت الفرقة ببطولة ثلاثة أفلام سينمائية لاقت شعبية جماهيرية واسعة، وهي "غرام فى الكرنك"، "حرامى الورقة"، "إجازة نصف السنة".

وقدمت الفرقة عروضها في مختلف دول العالم ونجحت في تحقيق المراكز الأولى بمعظم والمهرجانات والمحافل الدولية التي مثلت فيها الفرقة مصر وكانت خير من يمثلها.

اقرأ أيضا.. سلسلة الدراسات الشعبية بقصور الثقافة تصدر ”جحا وفلانتين”