الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:43 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

صالون «العارف بأسرار الأوتار» ببيت الغناء العربي غدًا

د. محمد ظهير
د. محمد ظهير

يقدم بيت الغناء العربي " بقصر الأمير بشتاك" بشارع المعز، برعاية قطاع صندوق التنمية الثقافية، "صالون مقامات"، وذلك بالتعاون مع البرنامج الثقافي بالإذاعة المصرية، ويقام الصالون في تمام الساعة السابعة والنصف مساء الخميس 18 أغسطس الجاري.

ويقدم الصالون هذا الشهر تحت عنوان "العارف بأسرار الأوتار.. الدكتور محمد ظهير"

وفي إطار هذا الصالون يستعرض الدكتور "محمد ظهير" خلفيته الثقافية عن دور آلة الكمان في موسيقانا العربية، وذلك من واقع خبرته في عالم الموسيقى.

ويتناول بالشرح والتفصيل أهم المدارس الخاصة بآلة الكمان منذ دخولها إلي التخت الشرقي، كما يتحدث عن أهم العازفين المصريين والعرب الذين برعوا في العزف علي آلة الكمان،

وإلى جانب هذه الجلسة النقاشية التي يقدمها الدكتور "محمد ظهير"، يتخلل الصالون فقرات موسيقية خاصة بجماليات العزف علي الكمان، و"صالون مقامات" من إعداد وتقديم "الدكتور إيناس جلال الدين" ، فكرة الفنان الراحل "محسن فاروق".

وعن قصر الأمير بشتاك، هو نموذج من النماذج الفريدة للعمارة في العصر المملوكي يقع بشارع المعز بالقاهرة الفاطمية وأنشأه الأمير" سيف الدين بشتاك الناصري"_ أحد أمراء الناصر "محمد بن قلاوون" الذي قتل بمكيدة من الأمير "قوصون" أثناء حكم السلطان الأشرف "علاء الدين كجك".

وفي البداية، كان يقطنه الأمير بدر الدين بكتاش ثم اشتراه الأمير بشتاك من الورثة، وأضاف إليه المساحات التي كانت حوله وكان منشأ حوله أحد عشر مسجدا وأربعة معابد من آثار الفاطميين ودار قطوان الساقي وقد أوشك على الانهيار بعد زلزال 1992.

وتم إصلاح القصر بالأشتراك مع معهد الآثار الألماني واستمر التجديد والإصلاح لمدة عامين بتكلفة حوالي 50 مليون جنيه. و قصر بشتاك الأثري يعود تاريخ إنشائه إلي عام 1339م-740هـ .

ويستقبل "صالون المقامات" _بقصر الأمير بشتاك بشارع المعز_ الجمهور مساء الخميس 18 أغسطس الجاري في تمام الساعة السابعة والنصف مساء، بقصر الأمير بشتاك، بشارع المعز، برعاية بيت الغناء العربي.

اقرأ أيضًا: «بديع خيري» أول من كتب للسينما المصرية.. ماذا قال عنه حسن درويش في كتابه؟