الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:06 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«القومي للترجمة» يشارك بمعرض نادي طلعت حرب للكتاب

المركز القومي للترجمة
المركز القومي للترجمة

يشارك المركز القومي للترجمة، بمعرض الكتاب بنادي طلعت حرب، والذي بدأ اليوم الاثنين، ويستمر حتى 30 أغسطس الجاري.

يشارك المركز القومي للترجمة بمجموعة من أحدث أهم إصداراته: "مثنوي"، مختارات من ديوان شمس الدين تبريزي، "الحج إلى نجد"،"هردوت يتحدث عن مصر" ،"الكون والفساد"، "مادة الحياة".

تاريخ العرب العام

ومن الإصدارات التي يشارك بها أيضا "الدجاجة الخارقة"، "قصة بيتر شليمل العجيبة" ،"فكرة الطبيعة"، "تاريخ العرب العام"، "سجون نختار أن نحيا فيها"، "ناجازاكي".

كذلك "العقيدة و الشريعة في الإسلام"، "تاريخ الأنثربولوجيا"، "خاب سعي العشاق"، "كتاب الغابة"، "أنثربولوجيا الطعام والجسد"، "الوالدية و دعم السلوك الايجابي".

مكتبة الإسكندرية: فك طلاسم اللغز

وتتضمن الإصدارات المشاركة أيضا "البحث عن الوعي"، "مادة الحياة"، "مكتبة الإسكندرية: فك طلاسم اللغز"، "فكرة الطبيعة" ،"سلسلة العلماء صغار السن" ،"حافة الظلام" ،"جدار الصبر" ،"مختارات من الغزليات الفارسية"، "سهم الله "و" بعيدًا عن روما".

مد فترة التقديم لورشة التدريب عن اللغة الصينية

في ذات السياق، قرر المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي، عن مد فترة التقديم في ورشة التدريب للترجمة الأدبية من اللغة الصينية إلى اللغة العربية، والتي يحاضر فيها الدكتور محسن فرجاني، أستاذ اللغة الصينية بكلية الألسن، جامعة عين شمس.

يذكر أن الورشة التدريبية تهدف إلى إتاحة الفرصة للمتدربين لاكتساب مهارات الترجمة الأدبية عن اللغة الصينية، عبر سبعة أيام منفصلة من التدريب التطبيقي المكثف.

كما تهدف الورشة إلى تطوير قدرة المتدربين على الترجمة التحريرية، وإثراء معرفتهم من خلال ترجمة عدد من النصوص الأدبية المتنوعة، بالإضافة إلى التدريبات والمناقشات التفاعلية المتاحة بين المدرب والمتدربين.

وأيضا تستهدف الورشة طلاب مرحلة الليسانس من أقسام اللغة الصينية بكليات الألسن والآداب وطلاب الدراسات العليا، والمترجمون الناشئون، والخريجون.

وبحسب بيان القومي للترجمة فإن شروط التسجيل، هي اجتياز اختبار الترجمة التحريرية من اللغة الصينية إلى اللغة العربية ويتم إجراء الاختبار في الفترة من 15/8/2022 إلى 21/8/2022 يوميًا، يُعقد الاختبار مرة واحدة باليوم ويبدأ من الساعة 11.00 صباحا، علمًا بأن إجراء الاختبار بدون رسوم وتبلغ مدة الاختبار 45 دقيقة.

اقرأ أيضا.. غدا.. رانيا يحيى توقع «نغمة وحدوتة» في مؤسسة بتانة