جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 07:13 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

مجلة المسرح تقدم حصاد المهرجان القومي للمسرح المصري

غلاف المجلة
غلاف المجلة

تقدم مجلة المسرح في عددها الرابع والثلاثون، والتي تصدر بالتعاون بين الهيئة المصرية العامة للكتاب، مع المركز القومي للمسرح والموسيقى برئاسة الفنان ياسر صادق، ورئاسة تحرير الناقد عبد الرازق حسين حصاد المهرجان القومي للمسرح المصري.

ويتضمن العديد الجديد، من المجلة، متابعات لفعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري لتغريد حسن، وعروض الثقافة الجماهيرية التي شاركت في المهرجان لأحمد الشريف، ومتابعة نقدية لعرض الحب في زمن الكوليرا لصفاء البيلي.

رؤية نقدية لمسرحية الحفيد

وتقدم المجلة، رؤية نقدية لمسرحية الحفيد لنور الهدى عبد المنعم، وليلة القتلة والمواجهة الساخنة مع الوجود المستحيل للدكتورة وفاء كمال.

كما يتضمن العدد حوارا مع الدكتور سامح مهران لمحمود قنديل تحدث من خلاله عن مسرح ما بعد الدراما والمسرح المصري والعربي بعد ثورات الربيع العربي ومسرحية هاملت بالمقلوب.

التراث المسرحي في عصر شكسبير

ويكتب عبد السلام إبراهيم عن التراث المسرحي في عصر شكسبير، وتنشر المجلة المقال الأخير الذي كتبه الدكتور كمال الدين عيد قبل رحيله بأيام، وقدم من خلاله شهادته عن الأديب الكبير يحيى حقي وإدارته لمصلحة الفنون وهيئة المسرح والموسيقى، وفتحي رضوان الوزير والكاتب الدرامي.

ويقدم الدكتور نبيل بهجت عرضا لكتابه حول مسرح خيال الظل وتناول مناقشة المصطلح والمؤثرات وبنية النصوص وتطور تقنيات خيال الظل.

وتكتب أمنية طلعت عن بيتر بروك المبدع المسرحي الاستثنائي، وتكتب نسمة تليمة عن سمير خفاجي، وتوثق مشواره كمبدع ومؤلف ومقتبس ومؤسس فرقة الفنانين المتحدين.

مسيرة عرنوس الإبداعية في مصر والأردن

ويكتب أحمد عجيبة شهادة عن عبد الرحمن عرنوس، ومسيرته الإبداعية في مصر والأردن، وأهمية رد الاعتبار لفنان ومبدع أيقونة مصرية، ويستعير الدكتور عصام عبد العزيز عنوان مسرحيته نقوش درامية على جدار الموتى لكتابة بحث علمي.

وترصد الدكتورة أسماء بسام تطور الدراما من الغنائية إلى مسرح الدم والدموع، ويكتب الدكتور أحمد يوسف عزت دراسة عن ثلاث مؤلفات للدكتور عمرو دوارة عن سميحة أيوب، وعبدالله غيث، وحسين رياض، ويؤكد أن صياغة الكتب الثلاثة تحقق مفهوم المعلوماتية، ومعالجة المعلومات بهدف الوصول إلى فكرة جديدة.

العولمة في المسرح المصري

ويكتب الدكتور محمد شيحة الجزء الثالث من دراسته تحت عنوان عابدات باكخوس.. مواجهة بناء أم صدام مدمر بين الثقافات، ويكتب الدكتور حسام عطا دراسة حول مستقبل التعدد الثقافي وأداء العولمة في المسرح المصري، ويكتب سيد الخمار عن مسرح ثورة ١٩ والأغنية الوطنية، وتكتب سناء الجمل عن الملامح الدرامية للمسرح الملحمي، ويكتب منتصر ثابت عن مهرجان الكرازة المرقسية ومدرسة المبدعين بأسقفية الشباب.

اقرأ أيضا.. «الإسكندرية: سنوات الشفق والغسق».. سيرة في الذات والمكان