الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:17 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غدا.. رانيا يحيى توقع «نغمة وحدوتة» في مؤسسة بتانة

رانيا يحيى
رانيا يحيى

تنظم مؤسسة بتانة للنشر والتوزيع، حفلا لتوقيع ومناقشة كتاب "نغمة وحدوتة" الصادر حديثا عن المؤسسة للكاتبة الدكتورة رانيا يحيى رئيس قسم فلسفة الفن بأكاديمية الفنون، وذلك في تمام الساعة السابعة مساء غدا الثلاثاء في مقر بتانة بباب اللوق.

ويناقش الكتاب الكاتبة الدكتورة شهيرة خليل رئيس تحرير مجلة سمير، والشاعر عبده الزراع، ويدير اللقاء الكاتبة والناقدة الدكتورة إيمان سند.

تجربة ذاتية

وقالت الدكتورة رانيا يحيى في مقدمة الكتاب، أطفالي الأعزاء، هذه تجربتي الذاتية، فبعد عشقي للموسيقى وحبي لها منذ طفولتي، أدركتُ أهميتها لتكوين الشخصية ونقاء النفس والارتقاء بالوجدان، وتمنيتُ أن يمتلك كل طفل آلة موسيقية، وأن تكون لديه ثقافة معرفية بالموسيقى الكلاسيكية الغربية.

وأضافت، وقد تحمست للفكرة باعتباري نشأت في بيئة عسكرية تحمل سلاح القوة الصلبة ،ولإيماني الشديد بدور الفن ورسالته لذا أخذت على عاتقي مسؤولية رعاية أبنائي وتثقيفهم بسلاح لا يقل أهمية وهو القوة الناعمة ،وتشجع زوجي وأشقائي وأزواجهم وذوي أصدقاء أبنائي في المدرسة لتلقيهم قدر من المعلومات التي يصعب أن يحصلوا عليها إلا على أيد متخصصين.

وتابعت: اتفقنا على عقد لقاءات مختلفة تدعم روح المحبة والصداقة الطيبة والإخلاص بين هذه المجموعة الجميلة رغم تباين أعمارهم ،واختلاف مقدار حبهم للموسيقى تبعاً لممارستهم لها ،لكن سيظل التحدي الأكبر لدى أن أصل بهم جميعاً لبر الأمان ممثلاً فى حب الموسيقى وعشقها بل وممارستها.

لغة بسيطة وشيقة

من جانبه، قال الشاعر عبده الزراع في تصريح سابق، كتاب لا غنى عنه للأطفال ولا للكبار من محبي الموسيقى، حيث كتب بلغة بسيطة وشيقة وطريقة عرض ممتعة، بداية من عنوان الكتاب ، وتناصه مع عنوان البرنامج الإذاعي الشهير ،(غنوة وحدوته) للإذاعية الكبيرة أبلة فضيلة (فضيلة توفيق) الذي تربي عليها جيلنا والأجيال السابقة واللاحقة علينا..

وأضاف، الجميل في الكتاب أنه جمع بين أسلوب الحكي، والحوار وإعمال العقل والخيال، وتمرير المعلومات الموسيقية بتلقائية وبشكل غير مباشر ، كما تناول الكتاب التعريف بجميع الآلات الموسيقية بأنواعها المختلفة.. وأشكال تلك الآلات ووظائفها الموسيقية داخل الأوركسترا.

رانيا يحيى في سطور

يذكر أن الدكتورة رانيا يحيى عضو بالمجلس القومي للمرأة وحاصلة على بكالوريوس الكونسرفتوار وليسانس الحقوق من جامعة القاهرة ودكتوراه في فلسفة الفنون من المعهد العالي للنقد الفني، وعازفة فلوت بأوركسترا أوبرا القاهرة، وعضوة المجلس الأعلى للثقافة لجنة الشباب.

اقرأ أيضا.. مجلة المسرح تقدم حصاد المهرجان القومي للمسرح المصري