جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 03:07 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

أيوب معوض يقدم «طقوس الخصوبة» في النظريات الأنثروبولوجية

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

يدمج الباحث أشرف أيوب معوض في كتابه الجديد "طقوس الخصوبة" الصادر حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، بين النظريات الأنثروبولوجية التي اطلع عليها والمادة الإثنوجرافية التي قام بجمعها من الميدان في قرى محافظة سوهاج بصعيد مصر.

ويربط "معوض" هذه الطقوس بأسطورة "إيزيس وأوزوريس" في إشارة لافتة إلى استمرارية الحضارة المصرية القديمة بوصفها عمق المخزون الفكري والحضاري والتاريخي.

التراث الثقافي غير المادي المصري

ويعد الكتاب هو الثالث للباحث أشرف أيوب معوض المتخصص في التراث الثقافي غير المادي المصري، والذي تتميز أعماله بالانفتاح على أمهات الكتب في مجال الأنثروبولوجيا.

يذكر أن سلسلة الدراسات الشعبية تصدر برئاسة تحرير الباحث حسن سرور، مدير التحرير محمود أنور، سكرتير التحرير محمد السيد، أغلفة السلسلة نسرين محمود.

أشرف أيوب معوض في سطور

والجدير بالذكر، أن أشرف أيوب معوض هو باحث في التراث الشعبي، صدر له من قبل: كتاب "حول الثقافة الشعبية القبطية" والذي يقوم بتحليل وتوصيف طبيعة الموالد القبطية، وكيفية تدليلها القاطع على كون الثقافة القبطية جزءا من بنية الثقافة الشعبية المصرية العامة.

إصدارات هيئة قصور الثقافة

في ذات السياق، صدرت عن مشروع النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة عدة مؤلفات منها:

من سلسلة آفاق السينما كتاب " وكالة المخابرات المركزية في هوليود " وكيف تشّكل الوكالة الأفلام والتليفزيون تأليف تريسيا جنكيز وترجمة محمود علي ، وأيضا كتاب " روايات يوسف السباعي بين الواقع والشاشة " د. إسلام علي جعفر.

كما صدر أيضا كتاب " الخطاب الحجاجي – آلياته ووظائفه في مقالات نبيل عبد الفتاح " للباحث إسلام صلاح الدين محمد، وذلك في سلسلة كتابات نقدية.

وفي السلسلة العلمية، صدر كتاب " حكيم عيون – باقة من بستان حكمة طب العيون " للدكتور حسام الزمبيلي ، ومن سلسلة آفاق الفن التشكيلي كتاب " الفنون التشكيلية في السينما المصرية " كتبه أحمد فؤاد درويش .

وكان لسلسلة الفلسفة، نصيب الأسد حيث منها ثلاثة كتب، هي: "ازدواجية التنوير -دراسات في النقد الثقافي المقارن د. حجاج أبو جبر ، و " حوار العلم والفلسفة " – مقاربة جديدة في فلسفة العلم د. خالد قطب ، وكتاب " الاتجاهات الفلسفية في تطير الذات".

اقرأ أيضا.. مجلة قطر الندى تقدم «نافذة خضراء» عن قضايا البيئة