الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:54 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد جفاف أنهار أوروبا.. خبير بيئي يكشف مخاطرها على مصر

الجفاف في أوروبا
الجفاف في أوروبا

تعددت الأزمات والرعب واحد.. هكذا يمكن وصف الأوضاع الحالية التي يشهدها العالم، التي لم تتوقف عند تفشي الأمراض والأوبئة، والحرب الروسية- الأوكرانية، حتى جاءت الأزمات الطبيعية بالحروق المنتشرة في دول العالم، التي وصلت إلى جفاف الأنهار في أوروبا.

بالتزامن مع الأزمات التي يعاني منها العالم بسبب جفاف الأنهار، تساءل البعض عن مخاطر هذا الجفاف على مصر.

تفاصيل تأثر مصر بجفاف أنهار أوروبا

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور مجدي علام، مستشار برنامج المناخ العالمي وأمين اتحاد خبراء البيئة العرب، إن مصر واحدة من الدول التي ستتأثر ببعض المشكلات نتيجة للجفاف الذي ضرب أنهار عدد من دول أوروبا.

وأوضح "علام" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن السبب في تأثر مصر بجفاف أنهار أوروبا، يرجع إلى استيراد مصر عدد من المنتجات الغذائية، مبينًا أن مصر تستورد من أوروبا عدد كبير من المنتجات الغذائية.

وتابع مستشار برنامج المناخ العالمي وأمين اتحاد خبراء البيئة العرب أن مصر بدأت في التعاقد مع أسواق أخرى، ومنها الهند ودول آسيوية، لتعويض الجفاف الذي ضرب دول أوروبا، بالإضافة إلى أزمة الحرب بين روسيا وأوكرانيا، والتي جعلت العديد من الدول تتضرر جراء هذه الأزمات، وخصوصًا الدول التي تعتمد على استيراد المنتجات الغذائية.

اقرأ أيضًا: «أحجار الجوع».. أسرار يكتشفها العالم بعد جفاف الأنهار

وأكد أن السياسة المصرية في التعامل مع أكثر من مصدر أثبتت صحتها في عدم الاعتماد على روسيا وأوكرانيا في استيراد المواد الغذائية، وهو ما ساعد مصر في تقليل التأثير الناجم عن الحرب بين الروسية على أوكرانيا، التي تعد الدوليان الأضخم في تصدير القمح على مستوى العالم.

ونوه إلى أن العالم دخل على مرحلة الانقلاب المناخي وليس التغير المناخي فقط، مؤكدًا أن ما يحدث في العالم هو انقلاب مناخي، وهو ما تسبب في تغيير نظم كاملة، ولكن التغير المناخي، تقتصر على زيادة ارتفاع درجات الحرارة وانتشار الكثبان الرملية وارتفاع نسبة مستوى سطح البحر بـ"سمتيمترات".

موضوعات متعلقة