الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:25 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أحجار الجوع».. أسرار يكتشفها العالم بعد جفاف الأنهار

أحجار أثرية
أحجار أثرية

حالة من الذعر والقلق تسيطر على العالم بشأن جفاف الأنهار في العديد من مناطق أوروبا نتيجة التغيرات المناخية التي طرأت على الكرة الأرضية، حيث تم اكتشاف عددا من الأسرار والكنوز المخبأة تحت الماء على مدار سنوات طويلة، ومنها اكتشاف الأوربيين أحجار منحوتة كانت مختبئة تحت المياه.

كشف الدكتور أحمد عامر، مفتش الآثار بوزارة السياحة والآثار، والمتخصص في علم المصريات، عن حقيقة وجود الصخور المدون عليها، لافتا إلى أن بعض البلدان فكت طلاسم حضارات قديمة ولت، وكشفت عن أشياء تعود لفترات مهمة من تاريخ العالم، كالحرب العالمية الثانية.

ومن خلال السطور التالية تستعرض "الطريق"، أهم ما اكتشفه العالم بعد جفاف عدد من الأنهار

الدائرة الحجرية

أضاف "عامر"، في حديثه لـ"الطريق"، أن ظهور دائرة حجرية في إسبانيا نتيجة الجفاف ساعد بعض علماء الآثار على اكتشاف هذه الدائرة الحجرية التي ترجع إلى عصور ما قبل التاريخ أُطلق عليها اسم "ستونهنج الإسبانية".

وتابع "عامر"، أن الدائرة الحجرية التي عادة ما تغمرها مياه أحد السدود، تُعرف رسميا باسم "دولمن أوف جوادالبيرل"، وباتت مكشوفة تماما في الوقت الراهن في أحد أركان خزان فالديكاناس في إقليم كاسيريس بوسط البلاد، مشيرا إلى أن السلطات أكدت أن مستوى المياه انخفض إلى 28% من سعة الخزان.

أحجار الجوع

وواصل "عامر"، أن عودة موجات الجفاف إلى ألمانيا، تسببت في ظهور العديد من الأحجار على طول ضفاف أكبر نهر في الأسابيع القليلة الماضية.

وأوضح "عامر" أنها تحمل بعض التواريخ والأحرف الأولى من أسماء بعض الأشخاص، وينظر إلى ظهورها مرة أخرى على أنه تحذير وتذكير بالمصاعب التي واجهها الناس خلال فترات الجفاف السابقة، مثل ما حدث في "أحجار الجوع" على طول نهر الراين، وهي صخور في مجرى الأنهار لا يمكن رؤيتها إلا عندما تكون مستويات المياه منخفضة للغاية.

واستكمل "عامر" أن هناك نقش على أحد الصخور تترك رسالة للآخرين: "إذا رأيت هذا الحجر مرة أخرى، فسوف تبكي، هكذا كانت المياه ضحلة في عام 1417".

سفن هتلر

وقال"عامر" إن نهر الدانوب، أحد الأنهار الكبيرة الأخرى في أوروبا، انخفض، ما كشف عن هياكل أكثر من 20 سفينة حربية ألمانية غرقت خلال الحرب العالمية الثانية بالقرب من ميناء براهوفو الصربي.

اقرأ أيضا:رعب الـ OCD .. لماذا يعتقد المصري أنهم مصاب بـ الوسواس القهري؟