الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:11 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رعب الـ OCD .. لماذا يعتقد المصري أنهم مصاب بـ الوسواس القهري؟

OCD
OCD

الوسواس القهري أو الـ «OCD» هل سمعت عنه من قبل؟.. أن لم تكن قد سمعت به فيكفي أن تعرف أن آلاف المصريين يعتقدون أنهم مصابون به وتظهر عليهم أعراضه من حين لأخر، وعلى الرغم من نسبة الإصابات به قليلة عالميا ولا تتخطى الـ3% إلا أن كثير من الشعب المصري يؤكد أنه يعاني الوسواس القهري.. الطريق تحققت الأمر.

تظاهر المصريين بمرضOCD

قال وليد هندي استشاري الصحة النفسية، إن الـ «OCD» يسمى مرض الوسواس القهري ولا يصاب به إلا نحو 3% من المجتمع، ثم أن هناك العديد من الفنانين مصابين بهذا المرض ولكنهم يبدعون في أعمالهم الفنية على أكمل وجه ولكن لا يجب التظاهر بهذا المرض لمجرد اسمه لأنه يعد مرض شديد الْخَطَر.

وأضاف هندي في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن مفهوم الوسواس القهري يختلف تماما عن الذي تحدث عنه الناس ويدعون بأنهم مرضى بـ «OCD»، مضيفا أن المرض يأتي وراثيا ومن المتوقع أصابته الأطفال وهو فكرة ملازمة له دائما ولا يستطيع تركها ومن الممكن أن يبالغ فيها لدرجة تسببه في قطع علاقاته ببعض الأشخاص الذين لا يتفقون معه.

ماهو مرض الوسواس القهري

واستكمل استشاري الصحة النفسية، أن المصاب بالوسواس القهري يميل إلى التنظيم غيرالطبيعى مثل انتظامه في الأغذية وفق ترتيب ثابت لا يمكن تغييره، مضيفا أن المرض خطير للغاية في حالة تطوره لأنه قد يصل إلى الأفكار الانتحارية قائلا: «الكثير ينتحر تحت مسمى "الوسواس القهري".

واختتم الطبيب النفسي، أن الوسواس القهري عبارة عن خيالات وأصوات تراود المريض دائما بالانتحار أو القتل وأكثر المصابين من بـ «OCD»، مضيفا أنه يجب التفريق بين الوسواس القهري واضطراب في الشخصية لأن بعض الأشخاص يخلطون بينها.

أعراض مرضى الوسواس القهري

يشمل المرض الأفعال القهرية غير المتوقعة تجعل المصاب يستهلك وقت كبير من التفكير مما تؤثر على الروتين اليومي والأداء الاجتماعي والعملي وهي إلى ذلك تعد أفكار متعددة بشكرة مستمرة غير مرغوب فيها.

اقرأ أيضا: أسماء يعاقب عليها قانون الأحوال المدنية.. منها «يارا وريماس»