الطريق
الخميس 28 مارس 2024 06:06 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري جلدية يحذر من مخاطر حساسية الدواء.. 8 أعراض للإصابة (خاص)

الحساسية الناتجة عن الدواء
الحساسية الناتجة عن الدواء

لم تغفل هيئة الدواء المصرية توعية المواطنين بكل شيء يمكنه أن يؤثر على صحتهم، ولعل خير مثال على ذلك، التوعية من الحساسية الناتجة عن تناول بعض الأدوية.

مخاطر حساسية الدواء على المواطنين

وكشفت هيئة الدواء أن الحساسية التي تصيب المريض نتيجة لتناول الأدوية معينة، تعتبر رد فعل غير طبيعي من الجهاز المناعي، سواء كان هذا الدواء بإخطار من الطبيب أو دون ذلك، أو بعض الأدوية العشبية.

ومن جانبه، قال الدكتور فريد منصور، استشاري الأمراض الجلدية إن الحساسية الناتجة عن تناول بعض أنواع الأدوية، تحدث نتيجة لعدم إجراء اختبارات من تفاعل جسم المريض مع التركيبة الأساسية للدواء.

اقرأ أيضًا: الاستحمام بالماء الساخن يساعد على كشف سرطان الدم.. كيف يحدث ذلك؟

وأوضح استشاري الأمراض الجلدية في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن من أهم العلامات، التي تكشف عن إصابة المرضى بحساسية من الدواء، هو "ظهور طفح جلدي والحمى، وحكة، والتورم، وضيق في التنفس، والرشح، ودموع العيون والحكة بها" عقب تناول الدواء.

وأكد أن حساسية الدواء لها مردود خطير على صحة المرضى، نتيجة لما يمكنها أن تؤثر على أجهزة الجسم، كما ينتج عنها بعض الأعراض الأخرى التي تسبب خللاً وظيفيًا في أجهزة الجسم، وأبرزها: "ضيق الممرات الهوائية والحلق، وهو ما يؤدي لصعوبة في التنفس، والشعور بالغثيان والآلم في البطن، والقيء أو الإسهال، والدوخة أو الإحساس بالدوار، والضعف وسرعة النبض، وانخفاض ضغط الدم، والنوبات، والوصول لفقدان الوعي".

اقرأ أيضًا: أستاذ حالات حرجة يكشف طريقة سهلة للتصالح مع الزوجة الغاضبة

وناشد الدكتور فريد منصور المواطنين بضرورة توخي الحذر في تناول الأدوية، وتجنب تناول الأدوية دون استشارة الطبيب، كما أنه يمكن سؤال الصيدلي عند التعرض لأي عرض يظهر نتيجة لتناول الدواء سواء كان حمى أو طفح جلدي أو غيرها من أعراض حساسية الدواء لمعرفة كيفية التعامل معها تجنب حدوثها مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: هاني الناظر يوضح أهمية ماء البحر في معالجة مشاكل البشرة