الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:34 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد انتحال معلم لصفة طبيب.. ما عقوبة ممارسة المهنة دون ترخيص؟

معلم منتحل صفة طبيب
معلم منتحل صفة طبيب

يفرض القانون عقوبات صارمة على منتحلى صفة الأطباء ومن يمارسون المهنة دون دراستها والحصول على حق مزاولتها، ويفتحون عيادات يستغلون فيها آلام المرضى للحصول على ثراء سريع على حساب حياة الأخرين.

وما زالت الأجهزة الأمنية تلاحق هؤلاء المنتحلين، حيث القت القبض على معلم حاسب ألى منتحل صفة طبيب بشهادات طبية مزيفة من جامعة القاهرة بقسم علاج طبيعى مع توقيع روشتات للمرضى بإسم "الأستاذ الدكتور" وإعطائه أدوية مجهولة المصدر غير مصرحة من وزارة الصحة، وبرغم من القبض على الكثير منهم إلا أنهم مازالو يمارسون المهنة في الخفاء.


عقوبة انتحال صفة طبيب

قال شادي طلعت المحامي بالنقض مدير منظمة اتحاد المحامين، إن انتحال لقب طبيب وفتح أكثر من عيادة بدون ترخيص طبقا للقانون العقوبات يعاقب «بالحبس مدة لا تتجاوز العامين وبغرامة لا تصل إلى 10 الأف جنيه وتتغير حسب تقديرات المحكمة».

عقوبة تزوير وانتحال لقب طبيب

وأضاف طلعت في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن المنتحل صفة طبيب يعاقب بعقوبتين في حالة تزوير شهادة الطب وانتحال صفة ومزاولة مهنة بدون ترخيص تصل العقوبة فيها 9 سنوات بغرامة تقدرها المحكمة.

واستكمل أن في حالة انتحال شخص صفة طبيب علاج طبيعي ولم يتسبب في أذية الأخرين لن تكون عقوبته بشكل كبير مثل الذين ينتحلون لقب أطباء جراحة أو تخصصات خطيرة من الممكن تؤدي بحياة الأخرين.

في حالة إزهاق روح

واختتم المحامي بالنقض، أن في حالة إزهاق روح نتيجة الأدوية والعلاجات التي وصفها الطبيب المنتحل وفي حالة تقديم أحد المرضى شكوى تبين فيها أن المنتحل عرض المريض للخطر يعاقب بمعاقبة القتل وقد تصل للحبس المؤبد وفقا لتقدير المحكمة في هذه القضية.

جدير بالذكر أنه تم القبض على منتحل صفة طبيب بالغربية يدعى قدرته على إجراء العمليات ويوقع على روشتات والعلاجات التي يقوم بإعطاءها للمرضى والمصابيين من خلال شهادة مزورة وبالفحص والتفتيش تبين أن المعلم الحاسب الألي لديه عيادة غير مرخصة ويمارس بها عمله المزيف بالنصب على المرضى من خلال علاجات مجهولة المصدر وغير مصرحة من وزارة الصحة والسكان.

اقرأ أيضا: عاجل | أول حالة.. ناقوس خطر يهدد الحياة بعد انتقال جدري القرود من إنسان لكلب