جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 02:38 مـ 9 ربيع أول 1444 هـ

عاجل … أول حالة.. ناقوس خطر يهدد الحياة بعد انتقال جدري القرود من إنسان لكلب

إصابة كلب بجدري القرود
إصابة كلب بجدري القرود

ما زلنا نعيش في وسط كم هائل من الأمراض والأوبئة التي لم يوضع لها حد حتى الآن، ومن بينهم فيروس جدري القرود الذي بمجرد ذكره يثير الفزع بين جميع المواطنين، خاصة بعد أن دعت منظمة الصحة العالمية الأشخاص المصابين بجدري القرود إلى الانعزال عن حيواناتهم الأليفة، وذلك فور تسجيل أول حالة لانتقال العدوى من إنسان إلى كلب.

علامات جدري القرود على المثليين

جاءت الكارثة بعد أن ذهبا شريكان مثليان إلى أحد المستشفيات في باريس، بعد أن ظهرت عليهم تقرحات، وعلامات الطفح الجلدي إلى جانب الصداع والحمى، وعلى الفور جرى فحصهم وشخص الأطباء الرجلين المثليين بفيروس جدري القرود، حسبما مجلة "لانسيت".

انتقال عدوى فيروس جدري القرود لكلب

وبعد مرور 12 يوما من ظهور الأعراض عليهم، انتقلت الأعراض إلى الكلب الذي يعيش معهما في نفس المكان، لتثبت إصابتهم بالفيروس اللعين.


ومن جانبها، أكدت منظمة الصحة العالمية أن هذه أول حالة يبلغ عنها لانتقال العدوى من إنسان إلى كلب، الأمر الذي أثار قلق الخبراء حول تطور الفيروس وتفشيه بين الحيوانات، ذلك وفقًا لما نقلته صحيفة "الجارديان" البريطانية.

انتقال فيروس جدري القرود

الجدير بالذكر أن فيروس جدري القرود ينقل عن طريق الاتصال الوثيق بشخص مصاب، وذلك عبر سوائل الجسم والانتقال الجنسي، وحدثت معظم الحالات التي سجلت بين رجال مثليين وفقًا لما ذكرته مجلة "لانسيت".

اكتشاف فيروس جدري القرود

ويشار إلى أن فيروس جدري القرود قد اكتشف لأول مرة في عام 1970، ولكن في شهر مايو الماضي من العام الجاري، سجل المرض في أماكن بعيدة عن بؤرته، فكان متمركزة في بعض دول غرب ووسط إفريقيا.

علاقة جدري القرود بالشذوذ الجنسي

وأفاد الباحثون، أنه في الكثير من الأوقات تتشابه أعراض لعدوى فيروس جدري القرود مع بعض الأمراض المنقولة جنسيًا، مثل: مرض الزهري أو الهربس، مما ق يجعل بعض الأطباء يخطئون في تشخيص المرض .

اقرأ أيضًا.. «مش أول واحدة».. فتاة تتهم عبدالله رشدي بالاعتداء عليها وهتك عرضها: «كنت بالنسبة له جوازة متعة»