الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:38 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

35 ألف إصابة بجدري القردة حول العالم.. وتسجيل أول عدوى بين البشر والكلاب

كشف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، يوم الأربعاء، أن عدد حالات الإصابة بجدري القرود في 92 دولة ومنطقة، بلغ أكثر من 35000 حالة، مع تسجيل ما يقرب من 7500 حالة الأسبوع الماضي، بزيادة قدرها 20 في المائة. كما تم الكشف عن أول عدوى بجدري القردة من البشر للكلاب.

قال غيبريسوس إنه كان هناك ما مجموعه 12 حالة وفاة مرتبطة بجدري القرود في جميع أنحاء العالم حتى الآن.

قال مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية أيضًا إن اللقاحات قد تلعب أيضًا دورًا مهمًا في السيطرة على تفشي مرض جدري القرود، وفي العديد من البلدان، هناك طلب كبير على اللقاحات من المجتمعات المتضررة.

تزايد الطلب على لقاح جدري القردة

يأتي بيان غيبريسوس حتى في الوقت الذي قالت فيه Bavarian Nordic A / S، الشركة الوحيدة التي لديها لقاح معتمد لجدري القرود، إنها لم تعد متأكدة من قدرتها على تلبية الطلب مع استمرار ارتفاع الحالات في جميع أنحاء العالم.

تستكشف الشركة الدنماركية الآن إمكانية الاستعانة بمصادر خارجية للمشاركة في الإنتاج، بما في ذلك نقل التكنولوجيا إلى شركة تصنيع متعاقد معها في الولايات المتحدة، لتلبية الطلب المتسارع.

جدري القردة يصيب الحيوانات الأليفة

في شأن ذي صلة، كشفت معلومات أن مرض جدري القردة يمكن أن ينتقل من البشر إلى الحيوانات الأليفة، قال قادة صحيون إن كلبا أصيب بجدرى القرود بعد إصابته بالفيروس من صاحبه.

وشددت منظمة الصحة العالمية على ضرورة العزل السليم وإدارة النفايات بين الحالات بعد تأكيد أول حالة لانتقال الفيروس من إنسان إلى كلب.

يمكن أن ينتشر جدري القرود عن طريق الاتصال الوثيق، ويمكن أيضًا أن ينتقل عندما يلمس شخص ما أشياء أو أسطحًا أو أقمشة - مثل الملابس أو الفراش أو المناشف - التي استخدمها شخص مصاب بجدري القرود.

وتعليقًا على أول انتقال للفيروس من إنسان إلى كلب، قال الدكتور روزاموند لويس، المسؤول التقني عن الاستجابة لجدري القردة في منظمة الصحة العالمية: "هذه هي الحالة الأولى المبلغ عنها لانتقال الفيروس من إنسان إلى حيوان.

"لم يتم الإبلاغ عن هذا من قبل، ونعتقد أن هذه هي المرة الأولى التي يصاب فيها كلب بالعدوى ومع ذلك، وكالات الصحة العامة نصحت أولئك الذين يصابون بجدري القرود ببذل قصارى جهدهم للعزل عن حيواناتهم الأليفة بسبب هذا الخطر الافتراضي - خاصة في المنزل بالنسبة للحيوانات الأليفة المنزلية".

اقرأ أيضا: كوريا الجنوبية تخطط لتصبح واحدة من أكبر موردي الأسلحة في العالم