الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:56 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

خلال موجة الحر الشديد.. الفرق بين جدري القرود والطفح الجلدي

أرشيفية
أرشيفية

دخلت البشرية في عنق الزجاجة منذ بداية ظهور فيروس كورونا ومتحوراتها وصولًا إلى جدري القرود، هذا الأخير الذي جاء لينعش حالة الخوف والقلق بداخلنا من جديد، وجاءت أعراضه مشابهه لأعراض الطفح الجلدي، الأمر الذي أثار الرهبة مرة أخرى لدى الجميع، خاصة في ظل ارتفاع درجة الحرارة وموجة الحر الشديدة التي تشهدها البلاد، فكيف يمكن أن نفرق بينهم؟.

التلامس المباشر والشذوذ الجنسي

وللحد من هذا القلق علق الدكتور يحي زعبل، استشاري الأمراض الجلدية، على هذا الأمر قائلًا إن جدري القرود ينتقل من الحيوانات إلى البشر من خلال التلامس المباشر، أو عبر العلاقات الجنسية الغير سوية "الشذوذ الجنسي" أو"المثليين".

وأوضح زعبل في حديثه لـ "الطريق"، أن أعراض فيروس جدري القرود تأتي في إطار آلام العضلات وتورم الغدد الليمفاوية والإصابة بحمى والصداع الشديد، أما بشأن الطفح الجلدي فإن الجسم يتحول إلى نتوءات حمراء على سطح الجسم ولكنها مولمة للغاية.

الطفح الجلدي العادي

وأضاف استشاري الأمراض الجلدية، أنه في حالة الطفح الجلدي، عندما يترك الجلد ليهدأ من حرارته وسخونته واستخدام الكريمات المناسبة، فإنه يعود كما كان، ناصحًا بالبعد عن ارتداء الملابس الضيقة في فصل الصيف ودرجة الحرارة المرتفعة لأن الهواء لا يصل للجلد.


منظمة الصحة العالمية عن جدري القرود

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن هناك نحو 100 حالة مصابة بجدري القرود في 8 دول أوروبية، وهم بلجيكا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا والسويد والمملكة المتحدة.

وفي آخر تقارير الصحة العالمية أكدت أن فترة حضانة فيروس جدري القرود يتراوح بين 6 إلى 16 يومًا، ويمكن أن تتراوح من 5 أيام إلى 21 يوم.

سبب تسمية جدري القرود

أقرت التقارير أنه على الرغم من أن جدري القرود ينسب إلى القرود إلا أنها ليست السبب في وجوده وإنما يحتمل نقلها للمرض.

يعود سبب تسمية جدري القرود بهذا الاسم إلى عام 1958، فقد اكتشف فيروس جدري القرود لأول مرة في الدنمارك، لدى أحد قرود المعمل، ومن ثم جاءت التسمية على هذا القرار.

اقرأ أيضًا.. بعد انتشاره في 74 دولة.. كيف نفرق بين جدري القرود و«المائي» و«العادي»؟

موضوعات متعلقة