الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 12:36 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عبد الغفار لـالطريق: مستعدون لمواجهة جدري القرود.. وهذا موقفنا في منظمة الصحة العالمية

حسام عبد الغفار
حسام عبد الغفار

حالة من الترقب تسود مجتمع الصحة والقائمين على الوزارة، استعدادا لأي حالات طارئة تتعلق بمرض جدري القرود، خاصة وأن مصر صنفت ضمن المجموعة الأولى التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية بعد ثبوت خلوها من الفيروس الجديد، وذلك حسبما أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، في تصريحه لـ "الطريق".

ولفت "عبد الغفار" إلى أن منظمة الصحة العالمية قسمت الدول إلى مجموعتين، وكانت الثانية منهم تتضمن الدول التي أعلنت وجود حالات اشتباه وإصابة بالفيروس.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن الوضع الصحي آمن في مصر، مشيراً إلى أنه كما كانت مصر سباقة في الإجراءات الاحترازية بخصوص فيروس كورونا المستجد، فنحن حريصون كل الحرص باتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لاكتشاف ومنع أي حالات مقبلة من الخارج، وتوافر الاستعدادات الطبية حال ظهور أي طارئ.

اقرأ أيضََا:شروط قبول دفعة جديدة من المؤهلات العليا للعمل كضباط محاربين بالقوات المسلحة

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه حتى الآن لم تضع منظمة الصحة العالمية أية قيود للسفر تتعلق بفيروس جدري القرود، وأرجع السبب لعدم قدرة الفيروس على الانتشار بشكل مبالغ فيه خاصة بين البشر، وأن هناك فروق واسعة مقارنة بفيروس كورونا.

وتابع حسام عبد الغفار: "منظمة الصحة العالمية وضعت مجموعة من التوصيات بشأنها منع دخول حالات مصابة بجدري القرود إلى الدول الآمنة حتى الآن، وإعلانها ببلوغ عدد الحالات مؤكدة الإصابة إلى أكثر من 16 ألف حالة في أكثر من 75 دولة، في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية والشرق الأوسط وأجزاء جديدة من إفريقيا وجنوب آسيا وأستراليا.