الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:06 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مسؤول: جدري القرود مرض قديم ونسعى للسيطرة عليه.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت الدكتور شيرين النصيري، المسؤول الطبي لوحدة التأهب أمراض العدوي بمنظمة الصحة العالمية، تفاصيل تحذيرات المنظمة بشأن فيروس "جدري القرود" مشيرة إلى أن جدري القردة فيروس حيواني المنشاء، بالإضافة إلى ظهور أول حالة بشرية مصابة كانت عام 1970 بالقارة الأفريقية، وتحديدًا وسط وغرب أفريقيا.

اقرأ أيضًا: خبير نفطي: لا يوجد بديل للغاز الروسي على خطوط الاتحاد الأوروبي.. فيديو

ولفتت المسؤول الطبي لوحدة التأهب أمراض العدوي، خلال مداخلة عبر تطبيق زووم في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولي المصرية الفضائية، إلى أن الفيروس ينتقل من الحيوان إلى الإنسان، وأيضًا يمكن أن ينتقل من إنسان إلى إنسان، فضًلا عن أننا نشهد تغيرات في معدلات الفيروس من ناحية الانتشار، حيث إنه ترتبط بالسفر من قارة إلى قارة أخرى.

اقرأ أيضًا: مدحت بركات: اعتماد قانون مباشرة الحقوق السياسية انتصارًا للجلسات النقاشية.. فيديو

وأشارت "النصيري" إلى أن فيروس جدري القردة ليس وباء حديث، ولكنه مرض طبيعي وقديم وله علاج، وبالتالي هناك جهود مبذولة من أجل الحد من الانتشار والقضاء عليه، مبينة أن المرض يسبب ارتفاع في الوفيات بشكل ملحوظ، ولذلك تصل هذه نسبة الوفيات إلى 10% عندم كان منحصرًا في القارة الأفريقية.

وتابعت "شيرين" أن التغيرات الحالية تتمركز في نمط انتشار الفيروس، ولا يوجد جديد عن مدى الإصابة ومراحلها، حيث أن الفيروس تمكن من السيطرة على بعض الدول في أوروبا، إلى جانب أن هناك 74 دولة تم التبليغ بوجود جدري القردة فيها.

موضوعات متعلقة