الطريق
الخميس 28 مارس 2024 08:15 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جدري القرود ليس جائحة.. الحساسية والمناعة تكشف السر

جدري القرود 
جدري القرود 

أثار إعلان منظمة الصحة العالمية، جدري القرود كحالة طوارئ عالمية، حالة من القلق والترقب، لدى المصريين بشأن احتمالية تحول المرض إلى جائحة وهو أمر يصعب توقعه خاصة مع ارتفاع الكثافة السكانية وحاجة المواطنين إلى التنقل يوميا بشكل مستمر عبر وسائل المواصلات العامة.

ليس جائحة

هناك قلق عالمي من انتشار جدري القرود، بعدما أعلنت منظمة الصحة تفعيل أعلى مستوى من التأهب، في محاولة لاحتواء تفشي المرض الذي أصاب حتى الآن أكثر من 17 ألف شخص في 74 بلدًا، لكن الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، يرى أنه لن يشمل أي وباء أو جائحة.

ومع الاعتراف بوجود قصور في نظم الصحة العامة في العالم، ظهر بوضوح في جائحة الكورونا كوفيدة-19، فإنه هناك اختلافات جوهرية مع جدري القرود كونه ينتشر عبر فئة الشواذ فقط.

وأوضح «بدران» في تصريح خاص لـ«الطريق» أن جدري القرود أقل خطورة بكثير من كوفيد-19، كونه بطيء ولا ينتشر بسهولة، إضافة إلى أنه من السهل التعرف على الأشخاص المصابين بالمرض.

وبيّن عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنه من الممكن احتواء حالات تفشي جدري القرود بسهولة، موضحًا أن لقاح الجدري فعال ضد جدري القرود بنسبة 85%، وكل المواليد قبل سنة 1980 لديهم مناعة ضده، وعلى عكس كورونا لا ينتقل جدري القرود من إنسان إلى آخر بكفاءة عالية.

وأشار «بدران» إلى أنه من الأسهل بكثير مقارنة بالكورونا عزل المصابين لمنع الانتشار، وأيضًا معرفة المصابين بجدري القرود من الطفح الجلدي.

وكشف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن جدري القرود ينتقل عبر الاتصال الوثيق أي اتصال جسدي مطول، أو الاتصال المباشر بسوائل الجسم، وقد ينتشر أيضًا وجها لوجه من خلال قطيرات الجهاز التنفسي أو ملامسة الفراش أو الملابس الملوثة.

لا ينتشر عبر الهواء

وأضاف «بدران» أنه على عكس كوفيد-19، فإن جدري القرود لا يصبح المصاب معديًا حتى تظهر عليه الأعراض، وهذا يجعل من السهل عزل الأفراد المصابين ومنع الانتشار فضلًا عن أن المرض لا ينتشر عبر الهواء.

واختتم عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، بالإشارة إلى أن معظم المصابين يعانون من عدوى طفيفة نسبيًا، ولا يوجد علاج محدد لجدري القرود، ولكن اللقاح والأدوية المضادة للفيروسات التي تم تطويرها لمرض الجدري فعالة ضد جدري القرود.

اقرأ أيضًا: بعد إعلانه حالة طوارئ.. حدود مصر مهددة بوباء جدري القرود «خاص»