الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:25 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«فيروس القرود داخل شطاف الحمام».. باحث بطب نيويورك يحذر المواطنين| فيديو

جدري القرود
جدري القرود
تزداد مؤشرات البحث عبر المحرك جوجل، خلال الساعات الماضية، عن الفيروس التي يهدد العالم وهو "جدري القردة"، القادم من أوروبا، الأمر الذي أدى إلى إعلان منظمة الصحة العالمية أعلى مستويات التأهب لمواجهته وإعلانها بسببه "حالة طوارئ عالمية"، ويتساءل المئات من الأشخاص عن الإجراءات الاحترازية اللازمة لعدم انتشار العدوى، لذلك وجه الدكتور وليد شوقي، الباحث في كلية طب نيويورك، عدة نصائح لتجنب انتشار الفيروس.

روشتة طبية لتجنب انتشار فيروس جدري القرود

وفي هذا الشأن، حذر الدكتور وليد شوقي، الباحث في كلية طب نيويورك، من استخدام شطافات الحمامات في الأماكن العامة، وذلك للوقاية من الإصابة بفيروس جدري القرود.

16ألف مصاب بجدري القرود في 75دولة

وأضاف"شوقي"، خلال مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن شطافات الحمامات في الأماكن العامة؛ تتسبب في نقل الفيروس، وخاصة بعد إعلان منظمة الصحة العالمية تفشي مرض جدري القرود، إذ أصيب ما يقرب من 16 ألف شخص في 75 دولة، الأمر الذي يمثل حالة طوارئ صحية عالمية، وأيضًا بعد ظهور 3 حالات مصابة بجدري القرود في المملكة السعودية.

الإصابة بجدري القرود

وقدم الدكتور وليد شوقي، "روشتة طبية"، للمواطنين بها العديد من النصائح للوقاية من الإصابة بجدري القرود، قائلا: "بعد تسجيل ثلاث حالات من جدري القرود في السعودية، المصادر الأجنبية لا تتحدث عن شطافات الحمامات لأنها غير موجودة في الغرب أكثر، لكنها تسبب في نقل العدوى، وخاصة مع استخدامها في المراحيض العامة، وأكثر الناس التي أصيبت بجدري القرود هم المثليين، وأكثر العلامات الموجودة هي ظهور الطفح في المناطق التناسلية، أكثر من أي منطقة أخرى في الجسم".

ونصح وليد شوقي، المواطنين باتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، ومنها غسل اليدين لمدة 20 ثانية قبل لمس العين والفم والأنف، وفي حالة التعامل مع المُصاب فالأمر يتطلب ارتداء قفازات وكمامة لحماية الملابس.

انتشر بين المثليين

واوصل وليد شوقي في نصائحه: "أتمنى أن نفهم وندرك.. كلام هام جدا للوقاية.. الغالبية العظمى من الحالات كانت بين المثليين "بين الرجال"، لأن هذا هو الطريق الأسهل لنشر الفيروس ولكن أي شخص يمكن أن يصاب".

و تابع نصائحه: "خطوات الوقاية احفظها وعرفها لغيرك.. كلام خطير وفى غاية الأهمية لعدم مخالطة أو ملامسة أي شخص يظهر عليه الطفح الجلدي".

شطافات الحمامات مصدر لنشر العدوى

واختتم الدكتور وليد شوقي، حديثه أن الحمامات والمراحيض العامة ستكون من أكثر المصادر في نشر العدوى، مشيرا إلى أن غالبية المصابين من المثليين ولديهم الطفح في المناطق التناسلية، قائلا:"حاول أن تستخدم الحمام قبل النزول من منزلك حتى لا تحتاج لاستخدامه فى المناطق العامة".