الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:58 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| تصريحات صادمة من «الصحة العالمية» بشأن كورونا وجدري القرود

كورونا-وجدري-القرود
كورونا-وجدري-القرود

صرحت الدكتورة مها الرباط، المبعوث الخاص للمدير العام للاستعداد والاستجابة لجائحة كورونا، اليوم الثلاثاء، أن فيروسات كورونا وجدري القرود مستمرة في الانتشار إذا لم تأخذ الدول الأمر على محمل الجد وتتبع الإجراءات الاحترازية، فضلا عن تلقي اللقاحات والأدوية المتوافرة بالفعل لمواجهة فيروس كورونا، التي من شأنها التقليل من انتشار الفيروسات.

وأوضحت «الرباط»، أنه وفقا لآخر استراتيجية للصحة العالمية، يجب توفير اللقاحات بنسبة 100% للفئات المعرضة للخطر، مشددة على ضرورة تلقي الجميع اللقاحات، مشيرة إلى أن العالم سيشهد العديد من المتحورات، قائلة: «لا بد أن نعي جيدا أن الفيروس لم ينته بعد».

وفيما يتعلق بـ«جدري القرود»، واصفة إياه «بالطارئة الصحية»، أشارت إلى أنه يمكن أن نقول هناك خطر متزايد من الإصابة والانتشار لـ«جدري القرود»، مضيفة: «هناك 16 ألف إصابة في 75 بلدا، ونتوقع أن تتزايد الأعداد خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن أغلب الحالات المصابة كانت بين الشواذ، بينما الحالات المصابة من الأطفال والنساء كانت خفيفة».

وشددت المبعوث الخاص للمدير العام للاستعداد والاستجابة لجائحة كورونا، على ضرورة الترقب والترصد لانتشار «جدري القرود»، والعمل على زيادة الوقاية من خلال اتباع الإجراءات الاحترازية، واستخدام اللقاحات والعلاجات، لوقف انتشاره بتلقي اللقاحات والعلاجات، موضحة أن أي شخص يمكن أن يصاب بالجدري.

اقرأ أيضا: مستشار الرئيس يكشف لـ «الطريق» حقيقة توافر عقار «باكسلوفيد» في مصر