الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:58 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مستشار الرئيس يكشف لـ «الطريق» حقيقة توافر عقار «باكسلوفيد» في مصر

الدكتور عوض تاج الدين-مستشار الرئيس
الدكتور عوض تاج الدين-مستشار الرئيس

بدأ الرئيس الأمريكي جو بايدن اتباع بروتوكول علاجي بعد إصابته بفيروس كورونا التاجي، وضمن خطة العلاج كان عقار "باكسلوفيد"، فما هي حبوب باكسلوفيد وهل يتم استخدامها في مصر أم لا؟.

وفي هذا الإطار، قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، في تصريحات لجريدة "الطريق"، إن عقار باكسلوفيد من إنتاج شركة فايزر للأدوية، ويُنتج في شكل حبوب تستخدم لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وكشف الدكتور عوض تاج الدين، عن حقيقة توافر عقار باكسلوفيد في الدولة المصرية، مؤكدا أن الدواء متوفر في مصر منذ فترة ويستخدم في علاج الإصابات بفيروس كورونا التاجي، ويعتبر دواء فعال في القضاء على الفيروس ولكنه ليس جديد.

اقرأ أيضًا:الصحة توضح طرق انتشار فيروس جدري القرود

وأوضح مستشار الرئيس أن الدواء يتم استخدامه فقط في الحالات البسيطة إلى متوسطة الشدة التي لا تحتاج درجة إصابتهم الدخول لمستشفيات، فإنه عقار يتبع في العزل المنزلي، موضحا أنه إذا استدعت حالة المصاب الدخول إلى المستشفى أو كان يعاني من نقص في الأكسجين وأعراض شديدة، فالعقار هنا لا يتم وصفه كعلاج لهذه الحالات ويتم الاعتماد على لقاحات وأدوية أخرى داخل المستشفيات.

وأكد مستشار الرئيس أن حبوب باكسلوفيد يتم وصفها لجميع الأعمار من الصغار إلى كبار السن بدليل أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتمد عليه كدواء فعال لمواجهة إصابته بفيروس كورونا.

ويذكر أن الرئيس جو بايدن، أصيب بأحد أشكال فيروس كورونا شديدة العدوى ينتشر بسرعة عبر الولايات المتحدة، ويعاني الآن من آلام في الجسم وآلام في الحلق منذ اختباره الإيجابي.

والسلالة، المعروفة باسم BA.5، هي فرع من سلالة أوميكرون التي ظهرت في أواخر العام الماضي، ويعتقد أنها مسؤولة عن الغالبية العظمى من حالات فيروس كورونا في البلاد.