الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:19 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«احذروا الصيف المقبل».. ما احتمالات وصول جدري القرود إلى مصر؟

جدري القرود
جدري القرود

يزداد القلق العالمي حول تفشي مرض «جدري القرود» في الأونة الأخيرة، وخصوصًا بعد إعلان منظمة الصحة العالمية، أن جدري القرود بات «حالة طوارئ عالمية»، ويصاحب ذلك مخاوف من وصوله إلى المنطقة العربية وتفشيه فيها مثل أوروبا.

أعلى مستوى من التأهب العالمي

الصحة العالمية أطلقت أعلى مستوى من التأهب، في محاولة لاحتواء تفشي المرض الذي أصاب حتى الآن حوالي 17 ألف شخص في 74 بلدا.

وصرح تيدروس أدهانوم جيبرييسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، قائلا: «قررت إعلان حالة طوارئ صحية ذات بعد دولي لمواجهة جدري القرود»، موضحًا أن «الخطر في العالم معتدل نسبيا، باستثناء أوروبا حيث يعتبر مرتفعا».

وأضاف جيبرييسوس: «نستطيع السيطرة على مرض جدري القرود ووقف انتشاره، باستخدام الوسائل المتاحة». فيما شددت «الصحة العالمية» على ضرورة التعامل الدولي المنسق، وإطلاق التمويل، وتضافر الجهود العالمية للتعاون في تبادل اللقاحات والعلاج.

احتمالات وصول جدري القرود لمصر في الصيف أعلى

وفي الشرق الأوسط، ظهر جدري القرود في إسرائيل والإمارات والمغرب والسعودية بنسب متفاوتة، وعن احتمالية وصول المرض إلى مصر وبلدان أخرى في المنطقة وتفشيه، قال الدكتور فؤاد عودة نقيب الأطباء الأجانب في إيطاليا والخبير في علم الفيروسات والبكتيريا، إن تفشي المرض يحدث بنسبة كبيرة بين المثليين في أوروبا، مشيرًا إلى أن هناك العديد من السائحين الأجانب يتوجهون إلى مناطق عربية مثل مدينة شرم الشيخ ومنهم بالطبع مثليين ويمكن أن يحملوا المرض إلى المنطقة.

وأضاف في تصريحات لـ«الطريق»، أن هذه الأمور غير مراقبة في المنطقة العربية لأن العلاقات هنا تتم بشكل سري، وعلى خلاف ما يحدث في أوروبا، فإن مجتمع المثليين هناك مراقب جيدًا ويمكن تتبع الأمر بسبب الفحوص والاختبارات المتتالية.

ووفقًا لعودة، يُعزز من فرضية وصول المرض إلى المنطقة في الصيف درجة الحرارة العالية، حيث يتسبب ارتفاع درجة الحرارة في ضعف المناعة ما يجعل الإنسان يستقبل الفيروس بسهولة، مستطردًا أن هناك الآن عاملين مهمين الأول مجئ السياح والآخر ارتفاع درجة الحرارة.

وأوصى عودة بالتشديد على اتباع الإجراءات الوقائية، فضلًا عن التحدث مع الأطباء عن أي أعراض بدون خوف من ذلك، وتابع: «بالنسبة لمصر، فإن شهري 7 و8 يذهب السياح إلى شرم الشيخ، والخوف في هذه الفترة أن ينتقل إلى مصر والدول العربية».

اقرأ أيضا: إسرائيل الأعلى بالإصابات.. خريطة «جدري القردة» في الشرق الأوسط