الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 04:09 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إسرائيل الأعلى بالإصابات.. خريطة «جدري القردة» في الشرق الأوسط

أعلنت 4 دول على الأقل في الشرق الأوسط، تسجيل إصابات مؤكدة أو حالات اشتباه بفيروس جدري القردة، فيما تباينت أرقام الإصابات بالوباء الذي أعلنته منظمة الصحة "حالة طوارئ عالمية"، واتخذت حكومات تلك الدول عددا من الإجراءات الطبيعية، لمنع تفشي المرض.

-

تعتبر دولة الإمارات ثاني أعلى دولة في الشرق الأوسط، من حيث الإصابات المعلنة بفيروس جدري القردة حتى اليوم. السلطات الصحية الإماراتية كشفت الأحد عن تسجيل ثلاث إصابات جديدة ليرتفع الرقم إلى 11 حالة، منذ الإعلان الأول في 24 مايو الماضي.

وطالت وزارة الصحة الإماراتية، المواطنين باتباع كافة تعليمات السلامة والوقاية الصحية، وأخذ التدابير الوقائية أثناء السفر والتجمعات.

حالات محدودة

وفي المملكة العربية السعودية، تم الإعلان عن أول إصابة بوباء جدري القرود في 14 يوليو الجاري، لشخص قادم من الخارج.

وأوصت السلطات الصحية في المملكة بتنفيذ الإرشادات الصحية وتحديدا خلال السفر، والتواصل مع المؤسسات الصحية فيما يخص أي استفسار عن مرض جدري القرود.

أما في المغرب، فتم الإعلان حالة إصابة مؤكدة بفيروس جدري القردة في 4 يونيو الماضي، وأعلنت السلطات أن 8 حالات أخرى كان مشتبهًا فيها، جاءت نتيجتها سلبية.

وكانت السلطات في المغرب أعلنت تطبيق إجراءات الرقابة الصحية في كافة المنافذ الحدودية البحرية والجوية والبرية، لمواجهة الوباء.

وأعلنت تركيا تسجيل إصابة بفيروس جدري القرود في 30 يونيو الماضي.

إسرائيل تسجل أعلى إصابات بجدري القردة

وتعتبر إسرائيل، الأعلى على الإطلاق بالشرق الأوسط، في الإصابات بفيروس جدري القرود، حيث تم تسجيل 105 حالة بين الذكور، منذ 21 مايو الماضي. يقول علماء إن الوباء ينتشر بين الشواذ.

وأعلنت تل أبيب عن إطلاق حملة تطعيم ضد جدري القردة بأقرب وقت ممكن، وقال وزير الصحة الإسرائيلي إنه طلب استيراد كميات كبيرة من المصل.

من جهة أخرى أكدت السلطات الصحية في فلسطين المحتلة خلوها من وباء جدري القردة، وكذلك أعلنت مصر، المجاورة عدم تسجيل أي إصابة بفيروس جدري القردة، وخلوها من الوباء.

وكيل لجنة النقل في مجلس النواب، طالب الحكومة بتشديد الرقابة على كافة المنافذ الحدودية في مصر، لمواجهة انتشار فيروس جدري القردة، إسوة بما تم اتخاذه من إجراءات فعالة ومبكرة لمواجهة تفشي وباء كورونا.

جدري القردة حالة طوارئ عالمية

وحول العالم يتفشى وباء جدري القردة في 75 دولة، وأصاب نحو 17 ألف شخص، وفق منظمة الصحة العالمية، التي أعلنت الوباء حالة طوارئ عالمية. وتم تسجيل إصابتين بجدري القردة بين الأطفال في الولايات المتحدة، وإصابة في هولندا لطفل قدم من تركيا.

تشمل أعراض وباء جدري القردة الذي ظهر لأول مرة في الكونغو في عام 1970، الحمى وآلام العضلات مع أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، وظهور طفح جلدي يشبه البثور يشبه جدري الماء، وتستمر الأصابة بجدري القرود من أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

اقرأ أيضا: طبيب البيت الأبيض يكشف تطورات حالة بايدن الصحية