الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:33 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«MS».. مرض مناعي نادر يثير الرعب بين الفتيات وعلاجه بالملايين

مرض التصلب المتعدد
مرض التصلب المتعدد

أثارت فتاة الهلع والخوف بعد كتابتها منشورا توعوي عن إصابتها بمرض خطير لم يسمع عنه العديد من الناس تكمن أعراضه في عمى نصفي ومشكلة بالاتزان وصفير في الأذن وصداع مؤلم قائلة: «أربعة سنوات بلف على الأطباء لتشخيص حالتي».

ساهم هذا المنشور في معرفة العديد من الفتيات إصابتهن بهذا المرض حتى علق البعض منهن باكتشافه بعد توعية الفتاة وذهبت بعضهن لعمل الفحوصات اللازمة للتأكد منه، وبعض الأطباء شخصوا حالتها على أنه مرض نفسي ولكن في آخر الأمر كانت تعاني من مرض مناعي خطير يسمى بـ«MS».

تحكي الفتاة العشرينية نهال أحمد، أنها تعمل بمجال الأزياء الذي حلمت به طوال حياتها ولكن الأمر أصبح صعبا بعد إصابتها بمرض لم تكن تعرف تشخيصه منذ أربع سنوات ولم تكن تعرف السبب الحقيقي وراء ما يحدث لها وبرغم من ذهبها إلى العديد من الأطباء بمختلف التخصصات إلا أن البعض شخصه بمرض نفسي حتى أصيبت به يوما من الأيام بهجمات المرض الخطيرة.

كانت بدايته إزدواجية في الرؤية قائلة: « كنت بشوف كل حاجة اتنين» استمرت الهجمة لمدة عشر أيام فأسرعت لطبيب العيون فلم يفهم تشخيص ما تعاني منه نهال لذلك وجهها بعمل إشاعات على المخ.

تمادى المرض حتى أصيبت بعدم اتزان مع دوخة مستمرة وصفير في الأذن فطلب منها الأطباء بعمل بذل من النخاع الشوكي من الظهر لتفاجئ بإصابتها بمرض يسمى «MS» وهو مرض التصلب المتعدد.

لم تيأس نهال وقررت أن تعرف أكثر عن هذا المرض الغريب لتتفاجئ بأحد مسبباته هو سوء الحالة النفسية، وأنه مرض مناعي يسبب هجمات للجسم تستمر أكثر من أربعة وعشرين ساعة قائلة: «مبقتش أعرف أشتغل زي الأول ولكن الحمدالله أن عرفت بعد التعب دة كله».

وجهها الطبيب بضرورة تعليق كورتيزون وأخذ حقن «أفونيكس» شهرية على الرغم من اثارها الجانبيه إلا أنها تقلل من هجمات المرض المناعي، توضح نهال أن المرض خطير ومن لديه هذه الأعراض يتوجه لطبيب حتى يشخص حالته لسرعة الحفاظ على حالته الصحية لأن هناك حالات لم تكتشف المرض من قبل حتى أصيبت بالشلل.

ومن جانبه، قال "بيتر نبيل" متطوع في جمعية رعاية للتصلب المتعدد ومصاب بذات المرض منذ 15 عاما، إن هناك جمعية أنشئت منذ أثنى عشر عاما لتساهم في إنقاذ ومساعدة مرضى التصلب المتعدد الـ «MS» وتقدم بطاقات خصومات للصيدليات ومراكز الأشعة والتحاليل.

وأوضح "نبيل" في تصريحاته لـ "الطريق" أن الجمعية تساهم في عمل تجمعات ومؤتمرات أسبوعيا لا يقل عددها عن 10 أو 20 مؤتمر سنويا بجميع المحافظات ترشح فيها أخصائي نفسي لحل مشاكلهم النفسية، موضحا أن جميع المتطوعين في الجمعية يعده مرضى يساهمون في نشر التوعية ومساعدة الحالات المشابهة لهم.

واستكمل أن علاجات مرض الـ «MS» يتراوح سعرها ما بين 7 ألاف إلى مليون جنيه وتأخذ حسب كافئتها ولكن الدولة ساهمت بتوفيرها بالمجان، وفي حالة طلب المرضى المزيد توفر الجمعية العلاج عن طريق تبرع بعض الأشخاص بالأدوية الزائدة لإيصالها للمريض في جميع المحافظات.

واختتم المتطوع بيتر، أن الجمعية تقوم بترشيح بعض الأشخاص المتطوعين للسفر للخارج لحضور مؤتمرات ودراسة علم النفس بالمجان من خلال المساهمات المادية التي تقدمها شركات الأدوية والمنظمات الدولية لمساعدة المرضى في تخطي حالتهم.

اقرأ أيضا: عاجل | بعد تحذير الصحة العالمية.. كيف تحمي حديقة الحيوان القرود والعمال من الجدري؟

موضوعات متعلقة