الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 07:52 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إعلانه «طوارئ عالمية».. هل يتحول فيروس جدري القرود إلى جائحة؟

أرشيفية
أرشيفية

حالة من الترقب والقلق، سادت بعد إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ الصحية لجدري القرود، حتى زادت التخوفات من الكثيرين، بشأن إمكانية تحول المرض لجائحة.

وفي هذا الشأن، قال خبير الأوبئة والفيروسات الدكتور عامر فهمي، إن جدري القرود مختلف عن فيروس كورونا في عدة سمات، منها أنه ينتشر بين فئات معينة "الشواذ" بشكل أكبر من باقي الأفراد، لكنه قد يصيب الأطفال أيضا.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن هناك متابعة مستمرة لبيانات منظمة الصحة العالمية.

وفيما يتعلق بانتشار جدري القرود مثل فيروس كورونا ليصبح جائحة، قال: "لا أعتقد ذلك لقد تابعت كلمة دكتور ريتشارد برنان، مدير الطوارئ الصحية الإقليمي، بالشرق المتوسط في المؤتمر الذي عقدته منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء، والذي أكد فيه عدم توقع إعلان جدري القرود جائحة عالمية مثل كورونا، موضحا أن كلمة الجائحة في حد ذاتها تعني انتشار المرض أو الفيروس في العالم من الناحية الجغرافية".

وأوضح خبير الأوبئة والفيروسات، أن كورونا ينتشر عبر الرذاذ التنفسي، عند مخالطة أحد مصاب أو حامل للفيروس، أو لمس أي سطع على الفيروس ثم نقلة للعين أو الأنف أو الفهم، وهكذا تحدث الإصابة، لكن بالنسبة لجدري القرود فأكد أنه لا ينتشر من خلال الرذاذ التنفسي، بل عبر فئة محدودة من الأشخاص.

جدير بالذكر، أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية كان قد أعلن منذ يومين حالة الطوارئ لجدري القرود، موضحا أن هذه الخطوة تساعد في تسريع تطوير اللقاحات وتنفيذ الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس.

اقرأ أيضا: عاجل| تصريحات صادمة من «الصحة العالمية» بشأن كورونا وجدري القرود