الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:03 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير نفطي: لا يوجد بديل للغاز الروسي على خطوط الاتحاد الأوروبي.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور ممدوح سلامة، خبير النفط العالمي، تفاصيل أزمة المواد البترولية في أوروبا، وتأثيرها على كبار الدول خلال فصل الشتاء، موضحًا أن الاتحاد الأوروبي لم يستطع ملء خزانات الغاز الطبيعي كما كانت التوقعات بنسبة 90% في نوفمبر من هذا العالم.

اقرأ أيضًا: الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل حالة الطقس خلال الأيام المقبلة.. فيديو

وقال خبير النفط العالمي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر قناة أون الفضائية، إن دول الاتحاد الأوروبي سوف تواجه شتاءً قاسيًا، بالإضافة إلى فاتورة استيراد الغاز باهظة الثمن تؤدي إلى هدم الاقتصاد الأوربي، فضًلا عن أن هناك حديث في الاتحاد الأوروبي بضرورة إيجاد بدائل للغاز الروسي.

اقرأ أيضًا: «الصحة» تزف بُشرى سارة بشأن المتحور الأخير لـ أوميكرون - فيديو

ولفت "سلامة" إلى أنه ليس هناك بديلًا لإمدادات الغاز الروسي على الخطوط الاتحاد الأوروبي، وبالتالي خلال عشرين عاما من الآن يستطيع الاتحاد الأوروبي خفض الاعتماد على الغاز الروسي بشكل تدريجي، مشيرًا إلى أن البدائل المطروحة أمام الاتحاد الأوروبي لاستيراد الغاز تتمثل في منطقة شرق البحر "مصر وإسرائيل وقبرص".

وتابع "ممدوح" أن المعروف عن طاقة التصدير المصرية والإسرائيلية لا تستطيع أن تفي بأكثر من عشرين مليار متر مكعب من الغاز للاتحاد الأوروبي مقابل 200 مليار متر مكعب ترسلها روسيا، مشددًا أن هناك 16 مليون طن من الغاز السائل لم يتم تحليلها في وقت قصير.