الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:20 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وفاة أطفال كنيسة إمبابة.. قانوني: 100 ألف جنيه غرامة و6 أشهر حبس نتيجة الإهمال

كنيسة أبى سيفين
كنيسة أبى سيفين

تأثر الكثير من المواطنين بعد رحيل العديد من الأطفال إثر نشوب حريق هائل في كنيسة أبي سيفين بمنطقة إمبابة بالجيزة، حيث استشهد بها 41 شخصا و14 إصابة، وما زالت قلوب المصريين محترقة غضبا، إلا أن البعض يرى أنها قضاء وقدر والبعض الآخر يراها إهمالا من إدارة الكنيسة خاصة في حالة إندلاع نيران نتيجة ماس كهربائي.

تداولات منشورات مستخدمي التواصل الاجتماعي عن عقوبة المسئولين بحادث كنيسة أبي سيفين خاصة بعد احتراق كنيستين في ذات الأسبوع وعلى الرغم من انتشار بعض الفيديوهات والتسجيلات الصوتية للعاملين بها بأنه حادث مؤلم ولكنه قضاء وقدر ولا يدين الآخرين إلا أنهم ما زالوا يتساءلون عن العقوبات والإجراءات التي يجب اتخاذها بخصوص وفاة العديد من الأشخاص نتيجة الإهمال.

عقوبة نشوب حريق نتيجة ماس كهربائي

تعليقا على ذلك، قال شادي طلعت المحامي بالنقض مدير منظمة اتحاد المحامين، إن الحرائق التي تحدث نتيجة ماس كهربائي يعاقب عليها العمال الإداريين في محل العمل الخاص بهم سواء «كنيسة أو مول أو فندق»، لأنه يجب عليهم التعاقد مع شركات صيانة التكيف أو تجديد الأسلاك الكهربائية التالفة.

وأضاف "طلعت" في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن العامل الإداري يحاسب بـ "إهماله الجسيم" في حالة عدم تعاقد الكنيسة مع شركة صيانة دورية، موضحا أنه طبقا لنص المادة "238" من قانون الإهمال ورعونته وعدم احترازه يعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه.

المسؤولية المدنية تطالب بالتعويض

واختتم المحامي بالنقض، أن المسئولية المدنية لا تتنافى عن إدارة شركة الصيانة، وعدم مراقبتها للعمل المنوط بها أدائه، إذا لم تتخذ الإجراءات الإحترازية اللازمة، مضيفا أن التعويض عن كل الأضرار نتيجة الحريق تطالب بها المسؤولية المدنية.

جدير بالذكر أن النيابة العامة أصدرت بيان عن سبب الحريق وكان نتيجته اشتعال مولد كهربائي داخل الكنيسة بعد تشغيله مرة أخرى واشتعلت النيران بالتزامن مع عودة الكهرباء ويعد الحريق خللا في انتظام التوصيلات الكهربائية التي تم توصيلها منذ 5 سنوات.

اقرأ أيضا: قانوني يوضح الموقف القانوني لأسر الأطفال المتسببين بحريق كنيسة الأنبا بيشوي بالمنيا: «المراقبون الإداريون السبب»

موضوعات متعلقة