جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 03:59 مـ 9 ربيع أول 1444 هـ

قانوني يوضح الموقف القانوني لأسر الأطفال المتسببين بحريق كنيسة الأنبا بيشوي بالمنيا: «المراقبون الإداريون السبب»

كنيسة الأنبا بيشوي بالمنيا
كنيسة الأنبا بيشوي بالمنيا

لم يفق المواطنين من واقعة حريق كنيسة إمبابة حتى فوجئوا بحريق في كنيسة الأنبا بيشوي بمحافظة المنيا يوم الثلاثاء الماضي، حتى تداولت شائعات كثيرة حول اشتعال النيران في الكنيسة.

ولكن الكنيسة الأرثوكسية أصدرت بيانا بشأن حادث الحريق الذي اندلع في الدور الأرضي، حيث توصلت تحريات النيابة العامة بعد تفريغ الكاميرات باكتشاف أن الحريق كان بسبب طفلين من أبناء الكنيسة للعبهما بالشموع داخل الهيكل القريب من المسبح مما أثار غضب العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي تجاه مراقبي الكنيسة والعاملين بها لتقصيرهم في مراقبة الأطفال.

الحريق من جرائم الخطر العام

تعليقا على ذلك، قال المحامي بالنقض شادي طلعت، مدير منظمة اتحاد المحامين، إن جريمة الحريق من جرائم الخطر العام بسبب الآثار الجسيمة الغير محددة التي ينتج عنها، وبما أن الجاني في هذه الجريمة أطفالا كانوا يلهون بالشموع دون مراقبة فلا عقوبة على الأطفال أو أسرهم.

وأضاف "طلعت" في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن العقوبة قد تطال العمال الإداريين بكنيسة الأنبا بيشوي على إهمالهم الجسيم لأنهم مسئولين عن حفظ ورعاية شئون الكنيسة من الداخل والاهتمام بالأطفال.

ثلاثة سنوات حبس للإهمال الجسيم

واختتم أن عقوبة الإهمال الجسيم إذا وصل إلى حريق هائل لا تقل عن ثلاثة سنوات حبس ولكن دعوى الإهمال يجب أن تقع على القائمين بالكنيسة لأنهم طرفا في الدعوى الجنائية، مضيفا أن رئيس الكنيسة يوجه تهمة الإهمال أثناء تحريات النيابة العامة وإذا لم يوجه التهمة فلا داعي لإقامة الدعوى الجنائية في حالة اعتبار القائمين بالكنيسة أنه قضاء وقدر.

كواليس تحريات النيابة العامة

ناشدت الكنيسة الأرثوكسية الجميع بعدم اتباع الشائعات والمعلومات المغرضة البعيدة عن الحقيقة مع محاولات التشكيك بها وأكد البيان أن إيبارشية شرق المنيا التابعة للكنيسة ستتولى عملية الإصلاح وترميه مرة أخرى إلى ما كان عليه من قبل.

كما أضاف البيان أن النيابة العامة فور اكتشافها لسر الواقعة استدعت الطفلين وأسرتيهما لسؤالهم عن الحريق وأقروا بما ظهر في التسجيلات المصورة بكاميرات الكنيسة.

اقرأ أيضا: طبيب يكتشف أمرا خطيرا يهدد حياة مرضى الغسيل الكلوي.. نقابة الأطباء ترد

موضوعات متعلقة