الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:20 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انعقاد أول قداس بكنيسة الأنبا بيشوي عقب الحريق

شهدت كنيسة الأنبا بيشوي بمدينة المنيا الجديدة، اليوم الأربعاء، انعقاد أول قداس ألهي بداخلها، بعد أن نشب حريقاً بها أمس، دمر قاعة بالطابق الأول وألتهم كافة الأثاثات، وتجرى النيابة العامة وأجهزة البحث الجنائي فحوضات مكثفة للوقوف على أسباب الحريق.
وترأس قداس اليوم الأنبا "فام" أسقف شرق المنيا، بحضور عددا من الكهنة والشمامسة، وأدوا القداس داخل فناء الكنيسة بجوار بوابة الدخول بحضور عدد كبير من المصلين.

وشهدت كنيسة الأنبا بيشوي بالمنيا الجديدة نشوب حريقا ظهر أمس الثلاثاء، وتسبب في تلفيات كبيرة بقاعة الصلاة ولم يسفر عن وقوع وفيات أو مصابين.

وانتقلت الأجهزة الأمنية، وفريق من النيابة العامة، والبحث الجنائي لمحل الواقعة لمعاينته، والوقوف على أسبابه، رجحت التحريات الأولية أن يكون سبب الحريق ماس كهربائي.

بيان مطرانية شرق المنيا

وأصدرت مطرانية شرق المنيا، برئاسة الأنبا فام أسقف شرق المنيا وتوابعها بيانا مساء أمس جاء فيه: شهدت كنيسة القديس الأنبا بيشوي بالحي الثاني بمدينة المنيا الجديدة حريقا دمر الكنيسة بالطابق الأرضي وشوهدت ألسنة الهب والأدخنة تتصاعد في تمام الساعة الواحدة والنصف من ظهر الثلاثاء وكانت الكنيسة وقتها مغلقة ومطفأة الأنوار، حيث صلي القس يوساب عزت راعي الكنيسة القداس بالكنيسة العلوية، وبمجرد إخطار الأجهزة المعنية تحركت قوات الدفاع المدني للكنيسة خلال دقائق ونجحت في محاصرة النيران ومنع إمتدادها للكنيسة العلوية وتمكنت من إطفائها دون خسائر بشرية.

وذكر البيان: فور وقوع الحادث تواجد الأنبا فام أسقف شرق المنيا وتوابعها واستقبل ممثلي العديد من أجهزة الدولة وعلي رأسهم محافظ المنيا والأجهزة الأمنية ونواب البرلمان، كما تابع البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية، مع الأنبا "فام" تفاصيل وتداعيات الحادث وأطمأن علي أبنائه من شعب الكنيسة.

اقرأأيضا :السيطرة على حريق بكنيسة الأنبا بيشوي في المنيا

وأضاف البيان: أجري فريق من النيابة العامة معاينة للكنيسة واستمع لأقوال شهود العيان، كما أجري المعمل الجنائي معاينة للكنيسة، وتؤكد الكنيسة أن سبب الحريق لا يمكن القطع به أو تخمينه باجتهادات شخصية إنما تحدده نتائج المعاينات والتحقيقات، وتثق الكنيسة في أجهزة الدولة التي لم تتدخر جهدا وتهيب الكنيسة من الجميع عدم تداول أقوال مرسلة.

اقرأأيصا:خروج 250 طفل قبل اندلاع حريق كنيسة الأنبا بيشوي بالمنيا