جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 09:39 مـ 9 جمادى أول 1444 هـ

أمين ”خطة النواب”: 3 سيناريوهات أمام البرلمان بعد اعتذار طارق عامر عن منصبه

مجلس النواب
مجلس النواب

علق النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخِطَّة والموازنة بمجلس النواب ورئيس حزب العدل، موافق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على طلب اعتذار الدكتور طارق عامر محافظ البنك المركزي، عن دوامه فى منصبه، مما أغضب عدد من النواب وقاموا بتساؤلات حول الإجراءات المتبعة في هذه الحالة.

وقال أمين سر لجنة الخِطَّة والموازنة بمجلس النواب ورئيس حزب العدل، إن وفقا للدستور تم تعيين محافظ البنك المركزي لمدة ٤ أعوام، ويأتي ذلك بعد موافقة مجلس النواب، ونظراً لأن مجلس النواب في حالة عدم انعقاد الآن، فنحن أمام ٣ سيناريوهات:

الأول: أن تتم الدعوة لعقد جِلسة طارئة لمجلس النواب؛ وذلك لعرض ترشيح رئيس الجمهورية لمحافظ المركزي الجديد لمدة ٤ سنوات ميلادية.

الثاني: أن يحل أقدم نواب محافظ البنك المركزي السابق محله في ممارسة اختصاصاته، وهو حاليا الأستاذ جمال نجم، وذلك إلى أن يعقد البرلمان جلسته، للموافقة على قرار تعيين المحافظ الجديد بعد ترشيح السيد رئيس الجمهورية.

اقرأ أيضا: عاجل| توجيهات رئاسية بشأن الخدمات المقدمة لقاطنى مدينة المنصورة الجديدة

الثالث: وفقا لسوابق ماضية، أن يكلف السيد رئيس الجمهورية أحد الأشخاص للقيام بأعمال محافظ البنك المركزي لمدة مؤقتة، لم تزد عن عام وفقا للسوابق، إلى أن يتم عرض اسم المحافظ الجديد على مجلس النواب مع بداية دور انعقاده الجديد.



موضوعات متعلقة