جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 7 أكتوبر 2022 08:54 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ

بعد استقالة طارق عامر.. مصير اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي غدا «خاص»

تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي غدًا الخميس 18 أغسطس 2022، لتحديد أسعار الفائدة، والذي يعتبر الاجتماع الأول دون محافظ البنك المركزي طارق عامر منذ سنوات طويلة، ما يطرح تساؤلًا ما إذا كانت اللجنة ستتأثر بغياب محافظ المركزي أم لا.

مصدر مصرفي: اجتماع لجنة السياسة النقدية يسير بطبيعته غدًا

قال مصدر مصرفي رفض ذكر اسمه لـ الطريق، إن قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماعها غدا سوف يسير بصورة طبيعية، لأن هناك إدارة قوية، ونائبين يتولان إدارة المركزي وسبق لهما العمل مع لجنة السياسة النقدية في الاجتماعات السابقة وكذلك عملا مدة مع محافظ البنك المركزي المتنحي.

اقرأ أيضا.. «الطريق» تكشف قائمة المرشحين لقيادة البنك المركزي عقب استقالة طارق عامر

وأكد المصدر، على قوة القطاع المصرفي المصري، وأنه رقيب على قراراته، وقرار التنحي يرجع أسبابه إلى محافظ البنك المركزي السابق، بعدما رأى أن المصلحة العامة للقطاع تشير إلى تنحيه، وترك المنصب لخلف يستكمل المسيرة بدماء وفكر جديدين.

محافظ البنك المركزي يستقيل من منصبه

وقرر طارق عامر صباح اليوم تقديم الاعتذار لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي عن استكمال مسيرته محافظًا للبنك المركزي، وقبل الرئيس استقالته، ووجه له الشكر لما بذله من مجهود في القطاع المصرفي خلال فترة توليه المسؤولية، مع فور أصدار قرارا بتعيينه مستشارا لرئيس الجمهورية.

وينتظر المجتمع المالي في مصر قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لتحديد أسعار الفائدة في اجتماعها غدا الخميس 18 أغسطس 2022، بعد استقالة طارق عامر محافظ البنك المركزي، والذي من المتوقع حسب آراء الخبراء أن يتم رفع أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس، بعدما رفع المركزي أسعار الفائدة 300 نقطة أساس منذ 2022.

اقرأ أيضا.. عاجل.. محافظ البنك المركزي يستقيل من منصبه

وتولى طارق عامر منصب محافظ البنك المركزي في 2015، وبدأت مصر تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي بعد عام واحد فقط من توليه منصب محافظ المركزي، وكان على إثره تحرير سعر الصرف إلى أن وصل سعر الدولار إلى 19.18 جنيه وهو الانخفاض الأكبر منذ سنوات، وكان لطارق عامر أن يستمر في منصبه محافظًا للبنك المركزي حتى عام 2023 فإنه استقال قبل إنهاء مدة ولايته.

موضوعات متعلقة