الطريق
السبت 20 أبريل 2024 07:07 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رويترز: توقعات برفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة غدًا لكبح زيادات الأسعار

البنك المركزي
البنك المركزي

نشرت وكالة رويترز استطلاع أجرته، يكشف توقعات خبراء بأرتفاع سعر الفائدة خلال اجتماع البنك المركزي المصري غدًا، وجاء التوقع على زيادة الفائدة 50 نقطة أساس على الودائع مع سعيه للسيطرة على التضخم.

وأضافت وكالة رويترز، أن متوسط ​​التوقعات في استطلاعات الرأي أن البنك المركزي المصري سيرفع أسعار الفائدة على الإيداع عند 11.75% وسعر الإقراض عند 12.75% وذلك في اجتماع لجنة السياسة النقدية العادي.

أسعار المستهلكين في المدن المصرية

ومن جهته قال جون سوانستون من كابيتال إيكونوميكس، إن استمرار انخفاض قيمة الجنيه المصري وتوقع ارتفاع أسعار الوقود من المرجح أن يزيدا التضخم وذلك يتسبب في دفع صانعي السياسة إلى رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع الخميس المقبل.

وزاد التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية فوق التوقعات ليصل إلى 13.6% في يوليو من 13.2% في يونيو، بينما قفز التضخم الأساسي إلى 13.3% في مايو من 11.9% في أبريل.

ومن جهته قال الدكتور هاني جنينة، الخبير الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية، في بيان له، إنه من المتوقع أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة في اجتماعه غدًا برئاسة طارق عامر محاظ البنك المركزي، وذلك لسبب كبير وهو أن هناك اتجاه لزيادة أسعار السلع الفترة المقبلة مما يؤثر على بعض الشهادات البنكية.

اقرأ أيضا: سعر صرف اليورو بالبنوك المصرية.. بداية تعاملات اليوم الثلاثاء 16-8-2022

اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري

وفي اجتماع سابق للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، قد قررت تثبيت أسعار الفائدة، عند 11.25%، و12.25% و11.75% للإيداع والإقراض لليلة واحدة على الترتيب، كما تم تثبيت سعر الائتمان والخصم عند 11.75%.

وتُعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اجتماعها غدًا الخميس، برئاسة طارق عامر محافظ البنك المركزي، لتحديد مصير أسعار الفائدة.