الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:28 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
«بؤرة المسرحي» بجامعة دمنهور يبدأ فعالياته بدقيقة حداد على روح الفنان القدير صلاح السعدني.. «صور» وكيل زراعة البحيرة يتابع حصاد القمح ويوجه بالتيسير على المزارعين نقابة المحامين تعلن آخر موعد لتلقي طلبات الاشتراك في مشروع العلاج رئيس جامعة المنيا يشهد اجتماع المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب بمعهد إعداد القادة بحلوان برلماني يتقدم ببيان عاجل حول انقطاع الكهرباء انطلاق امتحانات النقل الابتدائي والإعدادي بمعاهد الغربية الأزهرية.. «صور» جولدن تاون: العاصمة الإدارية تمتلك جميع مقومات النجاح.. وأنجزنا 4 مشروعات جديدة خلال سنتين* حصاد نشاط وزارة الهجرة في أسبوع مشروع رأس المال الدائم لطلاب الشهادات الفنية.. «مزايا وأهداف» م. محمود سامى : تنمية الصعيد فى أولويات الحكومة ونشارك فى تنفيذ الخط الثانى للقطار الكهربائى وكيل لجنة الإدارة المحلية: تقسيط قيمة التصالح فى مخالفات البناء و إعادة النظر فى طلبات 2019 المعلقة رئيس الوزراء : نشهد اليوم تشغيلًا تجريبيا لأول مقاسات من السيارات الملاكي والأتوبيسات في بورسعيد .

الاستحمام بالماء الساخن يساعد على كشف سرطان الدم.. كيف يحدث ذلك؟

سرطان الدم
سرطان الدم

كشفت الدكتورة آنا يوجين، أخصائية الأورام في مركز (CTCA) الأمريكي، أن علامة تظهر على الجلد بعد الاستحمام بالماء الساخن، تساعد على كشف الإصابة بسرطان الدم، حسب ما جاء في موقع Express.

قد يتشابه الأعراض المبكرة لسرطان الدم، إلى الإصابة بأمراض أخرى، ومن ضمن هذه الأعراض الشعور بالتعب والخمول، وضعف المناعة، ولكن هناك عارض واحد فقط، يمكن اعتباره إشارة للخضوع إلى فحص شامل، وهو الشعور بالحكة بعد الاستحمام.

وقالت أخصائية الأورام، إن "في المراحل المبكرة لسرطان الدم، تصبح الخلايا المحتوية على الهستامين، حساسة جدا، ما يجعل الجلد أكثر حساسية للماء الساخن".

أعراض سرطان الدم

حمى أو قشعريرة.
التعب المستمر.
ضعف المناعة.
عدوى متكررة أو شديدة.
فقدان الوزن بشكل مفاجئ.
تضخم الغدد الليمفاوية والكبد أو الطحال.
سهولة حدوث نزيف أو كدمات.
نزيف الأنف المتكرر.
بقع حمراء صغيرة في جلدك (نمشات).
التعرق المفرط، وخاصة في الليل.
ألم في العظام.

عوامل الخطر

تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الدم ما يلي:

علاج السرطان السابق
يتعرض الأشخاص الذين خضعوا لأنواع معينة من العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي لأنواع أخرى من السرطان لخطر متزايد للإصابة بأنواع معينة من سرطان الدم.

الاضطرابات الوراثية
يبدو أن التشوهات الجينية تلعب دورًا في الإصابة بسرطان الدم، إذ ترتبط بعض الاضطرابات الوراثية، مثل متلازمة داون ، بزيادة خطر الإصابة بسرطان الدم.

التعرض لمواد كيميائية معينة
يرتبط التعرض لبعض المواد الكيميائية ، مثل البنزين بزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع اللوكيميا.

التدخين
يزيد تدخين السجائر من خطر الإصابة بابيضاض الدم النقوي الحاد.

تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الدم

إذا تم تشخيص إصابة أفراد من عائلتك بسرطان الدم ، فقد يزداد خطر إصابتك بالمرض.

ومع ذلك، فإن معظم الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر معروفة لا يصابون بسرطان الدم. وكثير من المصابين بسرطان الدم ليس لديهم أي من عوامل الخطر هذه.

اقرأ أيضاً: من الحرب للرسم.. مجد المدهون يتألق بأعمال فنية تعبر عن قمع الاحتلال