الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:56 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسماء يعاقب عليها قانون الأحوال المدنية.. منها «يارا وريماس»

اسماء يعاقب عليعا القانون
اسماء يعاقب عليعا القانون

اختيار الاسم للمولود قد يكون شيئا مميزا، خاصة عندما يسهل نطقه، لأن اسم الإنسان بصمة تزيد الثقة بالنفس وتبقى خالدة مرورا بلحظة ولادته حتى وفاته لا يتذكر الناس الإنسان إلا اسمه.

ولكن قد يكون هناك صعوبة في اختيار الأسماء لأن قانون الأحوال المدنية وضع ضوابط يجب مراعاتها عند اختيار اسماء المواليد الجدد، لذا توجه النائب هشام الجاهل بمشروع قانون جديد إلى البرلمان لتغليظ العقوبة على الأسماء.


يعاقب القانون على الأسماء الغريبة

قال النائب هشام الجاهل عضو مجلس النواب، إن هناك بعض الأسماء الغريبة على المجتمع المصري منها:"حنكورة، وشنكورة" كما أن هناك بعض الأسماء ذات صبغة دينية خاصة بالله سبحانه وتعالى مثل "القدوس كملك الملوك وسلطان السلاطين".

وأوضح الجاهل في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن القانون الحالي في نص المادة 21 رقم 143 ل 94 يغرم الأسماء المركبة سواء لاختين أو أخين مثل "هشام وهشام" والأسماء المخالفة لأحكام الشرائع السماوية، مضيفا أن من سمى هذه الأسماء تدل على مغزى غير قانوني وهدف غير نبيل.

تغليظ العقوبة 5 آلاف

واختتم عضو مجلس النواب، أنه تقدم بطلب جديد إلى البرلمان لتغليظ العقوبة على الأسماء لتصل العقوبة إلى الحبس سنة مع غرامة 5 آلاف جنيه بدلا من 200 جنيه، لأنها تسبب العديد من قضايا النصب والاحتيال تجنبا لحدوث الأخطاء والاختلاط بها.

اقرأ أيضا: «البصيلي» يكذب الاتهامات الموجهة إلى عبد الله رشدي: سنتخذ إجراءات قانونية

نص قانون المادة 21

المخالف لهذه الأحكام في دائرته يتقدم بالتبليغ بواقعة الميلاد بمكاتب الصحة القريبة منه، وفي حالة عدم وجود الجهات الصحية يتوجة إلى شيخ الدائرة ويرسلها إلى مكاتب الصحة التي يتبعها خلال سبع أيام من تاريه التبليغ.

أسماء يعاقب عليها القانون

ويفرض القانون عقوبة هذه الأسماء الشياطين منها: "إبليس، وخنزب وغيرها".

كما لا يليق التسمية بالأسماء الدينية منها: "القدوس، الخالق".

مع تحريم عدد من أسماء الفتيات منها: "وجد، لامارا، يارا، لمار، ريناد، ريماس"، ولا يجوز التسمية بأسامي الأصنام الدراجة هذه الأيام.