الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:23 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حرام عليكم».. طبيبة تغذية تحذر الأهالي من أكل «الفنكوش»

اضرار الفنكوش
اضرار الفنكوش

نشرت إحدى طبيبات التغذية العلاجية تحذير عن منع تناول الأطفال نوع محدد من المقرمشات، لأنه يصيب بالسرطان، ويشتريها معظم الأهالي من محلات التسالي وتسمى بـ "الفنكوش" ويحبها الأولاد نظرا لطعمها اللذيذ ولونها الفاتح للشهية إلا أن الإكثار من تناولها يسبب مشاكل صحية خطيرة قد لا يدركها الكثير من الأهالي قبل شراءها.

أضرار الفنكوش

وقالت الدكتورة مفيدة الشلقاني اخصائية التغذية العلاجية عبر صفحاتها الشخصية على فيس بوك، إن الفنكوش يصيب الأطفال بالسرطان ويؤدي إلى الوفاة وتصلب الشرايين وأمراض القلب والسمنة.

وعلقت دكتورة التغذية بشكل غاضب: "حرام عليكم بجد لأنه يحتوى على تركيزات عالية من مادة "أكريلامايد" والتي تتكون من خلال عملية إعداد وتجهيز هذا النوع من المقرمشات بالقلي أو التحميص".

وتابعت الشلقاني في تعليقها، أنه قد ثبت دور تلك المادة في رفع الخطر والإصابة بالسرطان وفقا لتحذير وكالة معايير الطعام البريطانية «FAS» قائلة: "طبعا تروحي للعطار تلاقي محطوط في شوال ومكشوف طول النهار والليل على كدة والحشرات عششت فيه والزواحف كمان".

بدائل الفنكوش الصحي

اقرأ أيضا: قمة المناخ.. كيف تحمل مصر آمال وطموحات القارة السمراء؟

وأكدت أنه يسبب فقدان للشهية والإصابة بالنحافة عند بعض الأشخاص: "بالله عليكم ماتدروا على حاجة رخيصة زي الفشار".

وأفادت بأن هناك العديد من بدائل من الفنكوش الذي يسبب العديد من الأمراض الكارثية والبديل منها: «المكسرات، الفول السوداني، مقرمشات من دقيق الشوفان، فشار، محمصات منزلية».

تأثير الفنكوش على دراسة الطفل

وتابعت: "تناول الفنكوش يؤدي إلى عدم القدرة على التركيز والتحصيل الدراسي مما يجعل الطفل في تشتت دائم في الانتباه وفرط في النشاط الحركي، كما أن هذه الشكاوي تعد شائعة عند الكثير من الأهالي خاصة في أوقات الدراسة كما انها تأثر على نفور الطفل من واجباته الأساسية".

واختتمت: "فجميع المقرمشات التي تباع في محلات التسالي تحتوي على الزيت الأسود الغير صالح للاستخدام الأدمي، الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والعديد من الأمراض الخطيرة ومن هذه المقرمشات المضرة أيضا: «الشيبسي أو الدوريتوس أو السناكس»".

اقرأ أيضا: ما عقوبة بيع تابلت الثانوية العامة قبل الانتهاء من المرحلة الأخيرة؟

موضوعات متعلقة