الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:19 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الشراكة من الأمن إلى الغذاء.. كيف تستفيد مصر من زيارة محمد بن زايد؟

زيارة الشيخ محمد بن زايد لمصر
زيارة الشيخ محمد بن زايد لمصر

حملت زيارة الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات المتحدة لمصر العديد من المعاني، التي تؤكد على قوة التنسيق الثنائي، وتشير إلى أهمية إقامة تحالف بين دول الخليج ومصر والأردن والعراق.

في أعقاب زيارة الشيخ محمد بن زايد لمصر، تزايدت التساؤلات من حول استفادة مصر من هذه الزيارة.

الاستفادة من زيارة الشيخ محمد بن زايد لمصر

قال أحمد حماد خبير العلاقات الدولة إن زيارة الشيخ محمد بن زايد لمصر، تؤكد على مدى قوة مصر على المستوى الإقليمي والعالمي، كما لها أهمية قصوى في نطاق الشرق الأوسط.

وأضاف خبير العلاقات الدولية في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن أهمية زيارة "بن زايد" تشير إلى قوة العلاقات بين البلدين، كما ينوه إلى مدى التنسيق في العلاقات المصرية - الإماراتية، مؤكدًا أن اللقاءات الرئاسية تكون دائمًا في أوقات شديدة الخطورة.

وأشار إلى أن زيارة رئيس الإمارات تؤكد على أهمية العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات والصعاب الناتجة عن الأحداث الجارية التي يمر بها العالم، مبينًا أن القمة الخماسية العربية ستتناول الحديث عن هذه التحديات.

واستطرد أن مصر ستستضيف في شهر نوفمبر المقبل قمة المناخ، المقرر إقامته في مدينة شرم الشيخ، والذي يعد تحدي كبير سواء على المستوى الأمني، ويلزم الحديث عن الملفات التي تهم المنطقة العربية، ومحاولة الوصول إلى حلول نهائية للقضية الفلسطينية.

اقرأ أيضًا: قبل انعقادها.. تفاصيل القمة الخماسية في العلمين

وتابع أن اللقاء بين الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد ستتناول بحث ملف الغذاء والاضطرابات التي طالت الأسواق العالمية بسبب الصراعات بين بعض الدول بالإضافة إلى التغيرات المناخية، كما سيتم التطرق إلى ملف أمن الطاقة، مشيرا إلى أن القمة الخماسية العربية المنعقدة اليوم في مدينة العلمين، ستتناول آليات تكاملية للتنمية الاقتصادية المستدامة بالمنطقة، وجهود الربط الكهربائي والطاقة ولدعم الاقتصاد المصري.

واستكمل خبير العلاقات الدولة أن الحديث عن الشراكة التكاملية في ملف أمن الطاقة والغذاء سيكون المحور الأهم في الزيارة، للارتقاء إلى شراكة استراتيجية، وتوطين مفهوم الشراكة في الاستثمارات والصناعة.