الطريق
الأربعاء 17 أبريل 2024 08:25 مـ 8 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل انعقادها.. تفاصيل القمة الخماسية في العلمين

القمة الخماسية في العلمين
القمة الخماسية في العلمين

تستضيف مدينة العلمين اليوم الاثنين الموافق 22 يوليو، اجتماعا خماسيا بين عدد من الدول العربية، وهم: "مصر والإمارات والعراق والأردن والبحرين"، لمناقشة عدد من الملفات المهمة على المستوى الإقليمي، استعدادا للقمة العربية المقرر عقدها بالجزائر في نوفمبر المقبل.

وكشف مصدر أن القمة الخماسية المقرر انعقادها في مدينة العلمين، تناقش مجموعة من الملفات المهمة، وعلى رأسها القمة العربية المقرر عقدها في الجزائر مطلع نوفمبر المقبل، ومناقشة عودة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية.

وأكد المصدر لـ"الطريق" أن القمة تستهدف الحديث عن التعاون بين الدول العربية الخمس، والتنسيق في كل الملفات فيما بينهم.

وأشار إلى أن الاجتماعات التي تم عقدها على مدار العامين الماضيين بين دول "مصر والأردن والعراق"، وفي الاجتماع الأخير شاركت الإمارات لمناقشة آلية التعاون على مستوى وزراء الخارجية.

وكانت قناة "العربية" نوهت إلى أن القمة جاءت بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، من أجل التنسيق المستمر بين مصر وهذه الدول، للوصول إلى خدمة العمل العربي، ويثساهم في الوصول لمرحلة متقدمة في مواجهة التحديات الدولية والإقليمية الحالية.

ومن المقرر أن تشهد القمة بحث ملف القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى ملف المشروعات الاقتصادية المشتركة.

اقرأ أيضا: 5 ملفات على طاولة القمة الخماسية في العلمين.. ماذا سيبحث القادة العرب؟

في ظهر أمس الأحد، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، في مطار العلمين، حسبما أوضح المتحدث باسم الرئاسة السفير بسام راضي.

وبين المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن لقاء الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد تناول الحديث عن وجهات النظر تجاه الأمن الدولي والإقليمي والأوضاع الراهنة في المنطقة العربية.

ونوه إلى أن مصر والإمارات أكدتا على تعزيز التعاون العربي المشترك ووحدة الصف العربي في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة العربية، لتوحيد جميع الجهود بين الدول العربية للتوصل إلى حلول دائمة للأزمات في دول المنطقة.