الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:02 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 ملفات على طاولة القمة الخماسية في العلمين.. ماذا سيبحث القادة العرب؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان
الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان

كشفت مصادر دبلوماسية أبرز الملفات والقضايا التي تتناولها القمة العربية الخماسية التي تستضيفها مدينة العلمين، اليوم الاثنين، بحضور قادة مصر والإمارات والبحرين والأردن والعراق.

وأكدت المصادر في تصريحات لموقع «الطريق»، أن القادة العرب سيناقشون اليوم خلال القمة العربية تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية وبحث سبل التعاون المشترك بين الدول الخمس، ومواجهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على العالم العربي، لا سيما ما يخص الطاقة والغذاء.

وتابعت أن قضايا المنطقة ستكون أحد محاور المباحثات أيضا بين القادة العرب، وعلى رأسها الأوضاع الجارية حاليا في العراق وليبيا واليمن وسوريا، بجانب القضية الفلسطينية، كما يتم التطرق أيضا لأزمة سد النهضة والتعنت الذي يمارسه الجانب الإثيوبي.

القمة والتحديات

وبدوره، أكد السفير رخا حسن، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، أن القمة الخماسية مهمة للغاية، بالنظر إلى توقيتها والقضايا التي تتطرق إليها، مشيراً إلى أن الأمة العربية بحاجة لمواجهة التحديات التي تهدد أمنها.

وعن الملفات التي سيكون لها الأولوية في المناقشة، قال حسن في تصريحات لموقع «الطريق»، إن هذه القمة ستناقش الأمن الغذائي والأوضاع الاقتصادية جراء الحرب الأوكرانية، بجانب الإعداد للقمة العربية المقبلة.

القضايا العربية

وأشار المسؤول المصري إلى أن القمة ستنظر في تأثير عودة الولايات المتحدة إلى الملف النووي الإيراني على المنطقة، وكذلك تغير السياسات التركية وعرض فتح انفراجة مع سوريا.

وتابع حسن أن الموقف الملتهب في ليبيا واليمن، والارتباك السياسي في العراق، والقضية الفلسطينية وتطوراتها مؤخرا، وضرورة التوصل لحل سياسي في سوريا، كلها ملفات ستمثل أساس المباحثات بين القادة العرب.

ومن المقرر أن يصل مدينة العلمين، اليوم، العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وملك البحرين حمد بن عيسى ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي تمهيدا لعقد قمة خماسية تضم قادة الدول الثلاث ورئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد إلى جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكان الرئيس السيسي استقبل، أمس الأحد، رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد، حيث عقدا جلسة مباحثات ثنائية تناولت -بحسب بيان المتحدث باسم الرئاسة المصرية- تبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والأمن الإقليمي والأوضاع الراهنة بالمنطقة العربية.

العمل العربي المشترك

وخلال الجلسة، تم التأكيد على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك ووحدة الصف العربي في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة العربية ومن أجل توحيد جميع الجهود الرامية إلى التوصل إلى حلول دائمة للأزمات في دول المنطقة تسهم في إرساء دعائم الأمن والاستقرار فيها وتحقيق الاستقرار والسلام لشعوبها.

كما بحث الجانبان خلال اللقاء مسارات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين والفرص العديدة الواعدة لتوسيع آفاقه إلى مستويات أرحب تعزز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية التي تدعم تطلعاتهما نحو تحقيق التنمية المستدامة والتقدم والازدهار لشعبيهما.

يشار إلى أن القمة العربية الخماسية ليست الأولى التي تعقد لمواجهة التحديات الراهنة في ظل إرادة سياسية عربية واضحة لتعزيز التعاون فيما بينهم، وتبادل وجهات النظر حول التطورات والتحديات في منطقة الشرق الأوسط والخليج والبحر الأحمر.

اقرأ أيضا: قمة خماسية بين مصر والأردن والعراق والبحرين والإمارات