الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:23 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ علوم سياسية: القمة الخماسية بالعلمين تحمل رسائل لكل المتربصين بالإقليم

الدكتور طارق فهمي
الدكتور طارق فهمي

أكد الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن مصر هي من تنجح دائما في تجميع وتوحيد العرب، وذلك في تعليق له على القمة الخماسية التي أقيمت في مدينة العلمين.

وجاءت تصريحات الدكتور طارق فهمي، خلال لقاء له عبر القناة الأولى المصرية، في برنامج التاسعة، الذي يقدمه الإعلامي يوسف الحسيني.

ووصف أستاذ العلوم السياسية، القمة الخماسية بأنها لقاء أخوي بين الرئيس السيسي وقادة الإمارات والأردن والبحرين والعراق.

فيما ذكر أيضا أن القمة التي شهدتها مدينة العلمين، كانت بمثابة رسائل لكل المتربصين بالإقليم، بجانب تدليل على أن الأشقاء العرب قوة واحدة.

وتعليقا على أعمال القمة الخماسية قال الدكتور طارق فهمي، إن مصر ترسم المعادلات الجديدة في المنطقة العربية، مشيرا إلى أن الترابط في العلاقات العربية الذي تقوده مصر يمثل مأزق لدول في المنطقة وخارجها.

وجدير بالذكر أن القمة الخماسية التي استضافتها مدينة العلمين، تأتي في إطار تعزيز التعاون المشترك بين الدول الخمسة وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية.

ويذكر أن القمة ناقشت أيضا التطورات الراهنة في العالم العربي في ضوء الأزمات والمشكلات الحالية، ومنها تداعيات وآثار الأزمة الروسية الأوكرانية على دول المنطقة، والأزمة الراهنة في العراق والأوضاع على كل من الساحة الفلسطينية والليبية واليمنية.

ويشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استضاف أمس، العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى، وأيضا رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وذلك في حضور رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد، الذي وصل إلى مدينة العلمين أول أمس، وتم عقد لقاء ثنائي بينه وبين الرئيس السيسي، لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.

اقرأ أيضا: بدعوة من الرئيس السيسي.. قمة عربية خماسية في العلمين غدًا