الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:56 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد توجيهات السيسي.. برلماني يرصد فوائد استكمال المنظومة الجمركية الجديدة

المنظومة الجمركية
المنظومة الجمركية

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الأحد، بسرعة استكمال كافة جوانب المنظومة الجمركية الجديدة بجميع الموانئ والمنافذ الجمركية المتبقية.

وفي هذا السياق، قال النائب محمد رشاد عثمان، عضو مجلس الشيوخ، إن تطوير منظومة الموانىء على مستوى كافة موانىء ومنافذ الجمهورية، على البحرين المتوسط والأحمر، يصب في صالح الارتقاء بالاقتصاد الوطني، وتعظيم موارد الموانىء المصري وجذب الاستثمارات العالمية، مؤكدا أن الموانىء شهدت طفرة حقيقية وإنشاء أرصفة وخدمات لوجيسيتية ومعامل بها غير مسبوقة.

ونوه عثمان، في تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين اليوم، باستعراض الرئيس خلال اجتماعه الاخير، المعايير الدولية التي تم تطبيقها في الجمارك للسلع التي يتم استيرادها من الخارج، وذلك في إطار حوكمة عملية الاستيراد، خاصةً ما يتعلق بخفض زمن الإفراج الجمركي ليصل إلى متوسط أقل من 3 أيام وهو معدل عالمي معمول به.

اقرأ أيضا | مدبولي: نجحنا في الاعتماد على وزراء شباب في الأربعينيات من العمر

وأشار عضو مجلس الشيوخ، كذلك إلى تطبيق نظام المخاطر الشاملة في مصلحة الجمارك، فضلاً عن الإجراءات القانونية الحاسمة التى تتخذها الوزارة للتعامل مع المخالفات الخاصة بقواعد الاستيراد والتصدير لكافة السلع.

فوائد المنظومة الجمركية الجديدة

ولفت النائب محمد رشاد، إلى أن توجيهات السيسي بسرعة استكمال كافة جوانب المنظومة الجمركية الجديدة بجميع الموانئ والمنافذ الجمركية المتبقية، هدفه حوكمة الإجراءات بها وتزويدها بأحدث الأجهزة الخاصة بالكشف بالأشعة، ويأتي في إطار التطوير الشامل للموانىء المصرية.

واختتم النائب نائب الاسكندرية، بالتأكيد على أن الموانىء المصرية وبفضل توجيهات الرئيس السيسي، تشهد طفرة حقيقية، وتعظيما لمواردها وزيادة لإمكانياتها وقدراتها وتعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة بها.

توجيهات الرئيس السيسي

على صعيد قطاع الجمارك، اطلع الرئيس السيسي على المعايير الدولية التي تم تطبيقها في الجمارك للسلع التي يتم استيرادها من الخارج، في إطار حوكمة عملية الاستيراد، خاصةً ما يتعلق بخفض زمن الإفراج الجمركي ليصل إلى متوسط أقل من 3 أيام مواكبةً للمعدلات العالمية والمواصفات القياسية في هذا الصدد.

وكذلك تطبيق نظام المخاطر الشاملة في مصلحة الجمارك، فضلاً عن الإجراءات القانونية الحاسمة التى تتخذها الوزارة للتعامل مع المخالفات الخاصة بقواعد الاستيراد والتصدير.

ووجه الرئيس بسرعة استكمال كافة جوانب المنظومة الجمركية الجديدة بجميع الموانئ والمنافذ الجمركية المتبقية، وذلك بهدف حوكمة الإجراءات بها وتزويدها بأحدث الأجهزة الخاصة بالكشف بالأشعة، فضلاً عن التدقيق في التشغيل من خلال اطقم الكوادر البشرية العاملة ليكونوا على مستوى فني ومهني راقى ولضمان امتلاكهم القدرة على استيعاب التكنولوجيا الحديثة بالمنظومة الجديدة.

موضوعات متعلقة