جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 07:13 مـ 6 رجب 1444 هـ

رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروع تجميع وتصنيع البلازما

اجتماع رئيس الوزراء
اجتماع رئيس الوزراء

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة، اجتماعًا مساء أمس الأحد، للوقوف على الموقف التنفيذي لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، وعدد من الشخصيات المعنية.

وأكد رئيس الوزراء، أن المشروع يحظى بأهمية كبيرة لدى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يوجه باستمرار بضرورة المتابعة المستمرة لمراحل تطور المشروع للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من تلك المشروعات الحيوية.

الموقف الإنشائي لتصنيع البلازما

من جانبه استعرض وزير الصحة الموقف الإنشائي للمشروع على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى أن المرحلة الأولى تم تشغيلها تجريبيا وتتضمن 6 مراكز (العجوزة، والعباسية، ودار السلام، والمنيا، وطنطا، والإسكندرية)، إلى جانب 101 كرسي.

مراحل مشروع البلازما

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار، أن المرحلة الثانية من المشروع والجار تنفيذها في شبين الكوم، وسوهاج، ودمياط، والتي من المقرر أن يتم التشغيل الفعلي لها بداية العام المقبل، إلى جانب مراكز المرحلة الثالثة في كل بني سويف، وأسيوط، ودمنهور، والقليوبية، والدقهلية، والقاهرة الجديدة، وكفر الشيخ، والجاري العمل على الانتهاء من التصميمات الهندسية الخاصة بها، وتخصيص الأراضي المقرر إقامتها عليها.

اقرأ أيضًا: البرلمان يكشف لـ «الطريق» موقف مدير «تعليم شبين القناطر» بعد تعديه على مساعد محمود بدر

تطبيق للمشروع عبر الهواتف المحمولة

ولفت وزير الصحة، إلى أنه جار الانتهاء من تطبيق للهاتف المحمول للربط بين المراكز المختلفة، لسهولة وصول المتبرعين، فضلًا عن العديد من البرامج التوعوية والتي تتعلق بتكثيف النصائح لرفع حالة الوعي عند الجمهور بأهمية التبرع بالبلازما.



موضوعات متعلقة