الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 08:46 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
لاعب الأهلي: ”اعتدنا على مواجهة الصعاب” مدبولي: الإفراج عن بضائع بأكثر من 8 مليارات دولار منذ تحرير سعر الصرف وزيرة التخطيط تشارك في جلسة بعنوان ”تعزيز النمو الشامل والمساواة بين الجنسين” على هامش اجتماعات الربيع الناقد الأدبي وجيه يعقوب في حواره مع ”الطريق”: الرواية العربية تعبر عن تطلعات الشعوب” التشكيل الرسمي لمباراة روما وميلان بالدوري الأوروبي منتخب مصر للناشئين يتعادل إيجابيًا أمام تونس بدورة شمال إفريقيا الخارجية الأميركية: أي هجوم إسرائيلي على رفح سيكون خطأ فادحًا محافظ أسوان يوجه بتلافي كافة السلبيات بمشروع تطوير قاعة عروس النيل قبل افتتاحها ”التكافل في المجتمع” ضمن فعاليات توعوية لقصور الثقافة بالغربية ببصمة محمد شريف.. التعادل يحسم مواجهة التعاون والخليج بالدوري السعودي منها بكالوريوس وماجستير.. موقع يروج لبيع الشهادات الجامعية المعتمدة الأهلي يرسل خطابًا لـ ”كاف” قبل موقعة مازيمبي الكونغولي

مخاطر الإفراط بتناول المضادات الحيوية والمسكنات على مرضى كورونا.. خاص

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أكد الدكتور ماهر الجارحي، نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، على أهمية التشخيص الصحيح لمرضى فيروس كورونا "كوفيد -19"، لافتا إلى أن العلاج الفعال والذي يسرع من عملية الشفاء يأتي بعد التشخيص من الطبيب المختص.

المضادات الحيوية لمرضى كورونا

أكد الدكتور ماهر الجارحي، في تصريحات خاصة لـ"موقع وجريدة الطريق"، أن الطبيب هو الشخص الوحيد المسئول عن تقدير حالة مصاب كورونا لتحديد العلاج الصحيح، مشددًا على أن مرضى كورونا لا يحصلون جميعا على نفس الأدوية وهو ما ينبغي على المصابين معرفته لأن الكثيرين يذهبون إلى الصيدليات ويطلبون علاجات دون تحديد وتشخيص الحالة الصحية لهم.

وقال "الجارحي" إن الأدوية مختلفة لمرضى كورونا فهناك مرضى من أصحاب الأمراض المزمنة كالقلب والضغط والسكر وغيره ويتم تحديد علاجات معينة بناء على حالتهم الصحية، ولكن هناك على الجانب الآخر أشخاص يتفاوت تقييم حالتهم بين شديدة ومتوسطة وضعيفة ويتم حصولهم على أدوية تتوافق مع حالتهم الصحية.

فيروس كورونا

وأضاف "الجارحي"، أن المضادات الحيوية لا يتم إعطائها لجميع المرضى، فمثلا إذا ارتفعت درجة الحرارة ووصلت إلى 40 درجة لا ينبغي الحصول على مضادات حيوية طالما لا يوجد ألم في الحلق أو التهابات ولكن يتم الحصول عليها في حالة وجود ألم بالحلق وتعتبر إشارة لتكون التهابات بكتيرية ويكون الألم عبارة عن "عدم القدرة على البلع- عدم القدرة على الكلام- ألم واضح في الحلق".

وتابع نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، خلال حديثه، أن في حالة وجود ألم بالحلق ينبغي الحصول على مضاد حيوي لمنع حدوث التهابات أكبر تسبب فيما بعد التهاب رئوي، مؤكدا أن كل هذا يتم تحديده من خلال تشخيص حالة المريض لوضع العلاج الصحيح والفعال.

أدوية علاج كورونا بالمستشفيات

وأشار "الجارحي" إلى أنه يتم استخدام عددا من الأدوية في المستشفيات حاليا لمرضى فيروس كورونا ومنها دواء مولنوبيرافير للحالات المتوسطة والشديدة أيضا، بجانب عدد من أدوية زيادة ورفع المناعة وأدوية منع مضاعفات الفشل التنفسي.

وعن المسكنات، أوضح أنه يتم اعطائها في حالات معينة، محذرا من تناولها دون داعي وذلك لأن كثرة تناول المسكنات تضر بالكبد والكلى على المدى البعيد حيث ينبغي على المريض أن يحافظ على صحته بعدم تناول أدوية دون داع أو دون استشارة طبية.

ولفت "الجارحي" إلى أن استخدام المضادات الحيوية بكثرة والإفراط في تناولها دون داع يؤثر بالسلب على الصحة العامة وجسم الإنسان.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن مصل الإنفلونزا الموسمية.. الفئات المستهدفة والموانع

موضوعات متعلقة