الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:55 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طبيب يوضح الفرق بين الإصابة بالإنفلونزا وكورونا.. خاص

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أوضح الدكتور ماهر الجارحي، نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، أنه يجب التفرقة بين نزلة البرد العادية ودور الإنفلونزا وبين الإصابة بفيروس كورونا "كوفيد 19"، لافتا إلى أهمية أن يتم اعتبار كل إصابة بدور برد خلال هذه الفترة أنها كورونا.

الفرق بين الإصابة بالإنفلونزا وفيروس كورونا

وقال الدكتور ماهر الجارحي، في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن أعراض الإصابة بدور البرد أو الإنفلونزا تستمر لمدة 3 - 4 أيام، ولكن أعراض الإصابة بفيروس كورونا من ارتفاع في درجة الحرارة والصداع وآلام الحلق والجسم تستمر من 5 - 7 أيام فأكثر، حسب حالة المريض الصحية.

فيروس كورونا

وأضاف "الجارحي" خلال حديثه، أن الطبيب هو الشخص الوحيد المسئول عن تقدير الحالة الصحية للمريض سواء بإصابته بفيروس كورونا أو تحديد إصابته بمجرد دور برد عادي، حتى يتم تحديد طريقة العلاج على أساس التشخيص الصحيح للحالة.

بروتوكول علاج كورونا

وعن بروتوكول علاج مصاب كورونا، أوضح الدكتور ماهر الجارحي، أنه يتم تحديد البروتوكول العلاجي على حسب الحالة الصحية للمريض والذي يختلف من حالة لأخرى وفقا لعدة أمور منها شدة الإصابة بفيروس كورونا سواء قوية أو متوسطة أو ضعيفة، وبناء على حالة المريض وإصابته بالأمراض الأخرى سواء قلب أو ضغط أو سكر وغيرها من الأمراض التي تتطلب علاجات معينة.

ونوه نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، إلى أن علاج مصاب فيروس كورونا يتم تحديده من قبل الطبيب المختص وبناء على خبرته وحالة المريض، لافتا إلى أن المضادات الحيوية لا ينبغي تناولها إلا وفقا لإرشادات طبية وحسب وجود بكتيريا معينة أم لا.

فيروس كورونا

اقرأ أيضًا: «موجات حارة شديدة».. الأرصاد تكشف ذروة تعرض البلاد لمنخفض الهند الموسمي

الإجراءات الوقائية ضد كورونا

وأكد "الجارحي" على أهمية الحرص على اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية ضد فيروس كورونا "كوفيد -19" خاصة ارتداء الكمامة الطبية في الأماكن العامة والمواصلات مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي والتغذية الصحية السليمة فضلا عن النوم لفترة كافية والحصول على التطعيم بلقاحات فيروس كورونا سواء الأساسية أو التنشيطية.

اقرأ أيضًا: ”حميات إمبابة” تكشف أسباب تراجع إصابات كورونا خلال الفترة الأخيرة| ”خاص”