جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 02:32 مـ 9 ربيع أول 1444 هـ

برلماني: زيادة أعداد كليات الطب تساهم في حل أزمة العجز في الأطباء.. خاص

 أزمة العجز في الأطباء
أزمة العجز في الأطباء

قال النائب مجدي راشد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن زيادة أعداد المقبولين بكليات الطب هذا العام تساهم في حل أزمة العجز في الأطباء في مصر، بالإضافة إلى يوجد عدد كبير من الأطباء يهاجر.

وأضاف عضو لجنة الصحة النواب، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن توفير كليات طب جديد أهلية أو خاصة مع الكليات الحكومية تساهم في وجود على كبير من خريجي كليات الطب، موضحا أن الدولة محتاجة أكبر عدد من الخريجين ويعد ظاهرة صحية.

وأوضح النائب مجدي راشد، أن يوجد في الدولة المصرية حاليا 30 كلية طب ، منها 20 حكومية و6 كليات تابعة لجامعة الأزهر وثلاث كليات تابعة للجامعات الخاصة، مشيرًا إلى كليات الطب التابعة للقوات المسلحة، وهذه الكليات الـ30 تنتشر في 18 محافظة مصرية، يتخرج منها سنويًا 10 آلاف خريج.

واستكمل النائب مجدي راشد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب حديثه، بأن عدد الأطباء العاملين في مستشفيات وزارة الصحة، وفى المستشفيات الجامعية الحكومية والخاصة، والتابعة لجامعة الأزهر، حوالي 82 ألف طبيب من الـ212٫8 ألف طبيب، أي 38% فقط من القوة الأساسية للأطباء في الدولة، وطبقًا لهذا فإن المعدل الحقيقى فى الدولة المصرية هو طبيب لكل 1162، و8٫6 طبيب لكل عشرة آلاف مواطن، بدلًا من 23 طبيبًا لكل عشرة آلاف، كما هو المعدل عالميًا.

علق عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، على مخاطر الفيروسات الجديدة من الحيوانات للبشر، موضحا أن الفيروسات موجودة من قديم الأزل وكل فترة تتواجد وتنتشر وتنتقل من الحيوانات إلى البشر، فضلا عن أعراض الفيروس تختلف من شخص إلى آخر مثل حمى المواشي وتنتقل للبشر ولكن صورتها لي الحيوان تختلف عند الإنسان.

وأضاف النائب مجدي راشد، عضو لجنة صحة النواب، أن الأعراض الجانبية التي تظهر على الإنسان عبارة عن أرتفاع في درجات الحرارة و تكسير في الجسم، وشدد على اتباع الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، منوها أن هناك ارتفاعًا في إصابات كورونا في كافة أنحاء العالم.

أقرأ أيضََا:برلمانيون يطالبون بترشيد استهلاك الكهرباء توفيرًا للطاقة (خاص)