الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:46 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير فيروسات يكشف طبيعة عمل فيروس الأنفلونزا الموسمية وأهميته| ”خاص”

لقاح الانفلونزا
لقاح الانفلونزا

أوضح الدكتور أحمد مصطفى، أستاذ مساعد بمركز التميز العلمي لأبحاث الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، أن لقاح الأنفلونزا الموسمية يتم العمل على تصنيعه من قبل دخول موسم الشتاء بوقت كافي.

لقاح الإنفلونزا الموسمية

وقال الدكتور أحمد مصطفى، في تصريحات خاصة لـموقع وجريدة "الطريق"، حول طبيعة عمل لقاح الإنفلونزا الموسمية، إن هناك ظهور لـ 3 فيروسات للأنفلونزا الموسمية مع بداية موسم الشتاء، ولكن مع نهاية الموسم يكون أحد الفيروسات أعلى من الآخر وهو ما يختلف عن بداية الموسم.

الفيروسات

وأضاف الأستاذ المساعد بمركز التميز العلمي لأبحاث الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، أن فيروس الأنفلونزا الذي يسجل كونه الأعلى في نهاية موسم الشتاء يكون في الغالب هو المنتشر في بداية موسم الشتاء الذي يليه، وبالتالي من الطبيعي منظمة الصحة العالمية تكون قادرة على تصنيع لقاح الإنفلونزا الموسمية قبل دخول موسم الشتاء بوقت كافي.

وعن مدة تحضير لقاح الإنفلونزا الموسمي، أوضح الأستاذ المساعد بمركز التميز العلمي لأبحاث الفيروسات بالمركز القومي للبحوث أن منظمة الصحة العالمية تقوم بتحضير لقاح الإنفلونزا الموسمي في فترة تصل إلى 4 – 6 أشهر حتى يكون اللقاح تم تحضيره قبل بداية موسم الشتاء خاصة أن الفيروسات عموما خاصة الـ RNA.

لقاح الانفلونزا

اقرأ أيضًا: «موجات حارة شديدة».. الأرصاد تكشف ذروة تعرض البلاد لمنخفض الهند الموسمي

وأشار الدكتور أحمد مصطفى، أن فيروسات RNA وهي من أقل الأمراض التي تستثمر فيها الشركات لأنه يمكن أن يتم تحضير لقاح ويظهر متحور جديد بعد صرف عليه ملايين الدولارات وإذا حدث تغير في الجينوم يسبب إعادة عمل اللقاح المضاد للفيروس من جديد مما يكلفها خسائر كبيرة وبالتالي فشركات الأدوية التي تستثمر في هذه المجال قليلة نظرا لخطورة الأمر.

اقرأ أيضًا: الأرصاد تكشف تأثير نظرية الفراشة على حدوث فيضانات: حدوث تغيرات في الأجواء