الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:58 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«القومي للبحوث» يقدم نصائح عن التغذية الجيدة للطلاب أثناء الصيام

أصدر المركز القومي للبحوث نشرة طبية قامت بإعدادها الدكتورة إيمان الحجار الباحثة بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بالمركز القومي للبحوث، وقدمت الدكتورة إيمان الحجار مجموعة من النصائح للطلاب للصيام أثناء الامتحانات.

اقرأ أيضًا: كيف يتجنب مريض السكر المضاعفات خلال صيام رمضان؟.. الصحة تجيب

قالت الدكتورة إيمان الحجار يمر طلابنا الأعزاء بالمراحل التعليمية المختلفة خلال فترات الامتحانات بحالات من الضغط النفسي، كما أنهم قد يعانون من التغيرات المزاجية بسبب التغيرات الفسيولوجية خلال مراحل النمو، وبصفة خاصة أثناء فترات المراهقة "طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية" "وبالتالي هذا يؤثر على الطلاب وقد يتسبب في معاناة بعضهم يعاني من الصداع والنسيان وقلة التركيز.

وأضافت "الحجار"، أنه لابد من الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي لتجنب الشعور بالأعراض السابق ذكرها مشيرة إلى أن عدم الاهتمام بالأغذية السليمة للطلاب أثناء فترة الصيام يتسبب في ظهور بعض الحالات المرضية نتيجة الصيام بدون نظام غذائي صحي مع الضغوط التي يتعرض لها الطلاب.

وأكدت الباحثة بالمركز القومي بالبحوث على ضرورة نشر ثقافة النظام الغذائي الصحي أثناء الصيام لأنه له دور مهم في زيادة المناعة وتجنب الشعور بالتعب والإجهاد أثناء الصيام مع المذاكرة والتعرض للضغوط بسبب فترة الامتحانات.


نصائح لصيام الطلاب

وفيما يلي أهم النصائح التي قدمتها الباحثة بالمركز القومي للبحوث للطلاب:

يجب عدم الإكثار من تناول السكر وتناول السوائل بكميات كبيرة بعد الإفطار مباشرة لتجنب الشعور بالتعب والإرهاق.

العمل على تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبات صغيرة مع مراعاة عدم الإكثار من الوجبات الدسمة والدهون المهدرجة أثناء تناول وجبة الإفطار.

الابتعاد عن المنبهات والكافيين ومشروبات الطاقة بعد الإفطار واستبدالها بالمشروبات العشبية أو الحليب خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور.

استخدام الزيوت العطرية حيث أنها تعمل على تحسن النوم، وتوازن الهرمونات، وتعزز المناعة، وتحسن مستويات الكورتيزول، وإضافة الرائحة الطيبة التي تنتشر في المكان بالإضافة لدورها في العناية بالبشرة.

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي يهنئ سلطان عمان بحلول شهر رمضان

التنظيم الجيد واستخدام إدارة الوقت في رمضان من أهم عوامل النجاح والتحصيل الدراسي، حيث يفضل الدراسة بعد الإفطار بساعتين حتى الفجر أو أثناء فترة السحور حتى الظهر سواء بشكل مستمر أو متقطع، ففي هذا الوقت يكون التركيز والنشاط في أعلى مستوياتهما.