الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:04 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: لقاح الإنفلونزا يقلل خطر الإصابة بمرض الزهايمر 40٪

لقاح الإنفلونزا
لقاح الإنفلونزا

قارنت الأبحاث التي أجراها مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس في هيوستن مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر بين المرضى الحاصلين على لقاح الإنفلونزا السابق أو الذين لم يتلقوه في عينة كبيرة على مستوى البلاد من البالغين الأمريكيين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكبر.

ظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين تلقوا مصل أنفلونزا واحدة على الأقل، احتمال إصابة أقرانهم غير المطعمين بمرض الزهايمر أقل بنسبة 40٪ من أقرانهم الذين لم يتلقوا التطعيم على مدار أربع سنوات.

وقال "أفرام س. بوخبيندر"، من الجامعة وجدنا أن التطعيم ضد الإنفلونزا لدى كبار السن يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر لعدة سنوات، وتزداد قوة هذا التأثير الوقائي مع عدد السنوات التي يتلقى فيها الشخص سنويًا لقاح الإنفلونرا، و بعبارة أخرى كان معدل الإصابة بمرض الزهايمر هو الأدنى بين أولئك الذين تلقوا لقاح الإنفلونزا بشكل مستمر كل عام.

وأضاف بوخبيندر: "يجب أن تقيِّم الأبحاث المستقبلية ما إذا كان لقاح الإنفلونزا مرتبطًا أيضًا بمعدل تطور الأعراض لدى المرضى المصابين بالفعل بخرف الزهايمر".

وشملت الدراسة 935887 مريضا مطعما ضد الانفلونزا و 935887 مريضا غير ملقحين، وخلال مواعيد المتابعة التي استمرت 4 سنوات، وجد أن حوالي 5.1 في المائة من المرضى الذين تم تطعيمهم ضد الأنفلونزا أصيبوا بمرض الزهايمر، وفي الوقت نفسه، أصيب 8.5 في المائة من المرضى غير المطعمين بمرض الزهايمر أثناء المتابعة.

تؤكد هذه النتائج على التأثير الوقائي القوي للقاح الإنفلونزا ضد مرض الزهايمر، وفقًا لما قاله بخبيندر ورفاقه، ومع ذلك فإن الآليات الكامنة وراء هذه العملية تتطلب مزيدًا من الدراسة.

قال بول: "نظرًا لوجود دليل على أن العديد من اللقاحات قد تحمي من مرض الزهايمر ، فإننا نعتقد أنه ليس تأثيرًا محددًا للقاح الإنفلونزا".

اقرأ أيضا: دراسة صادمة: «نوع معين من الحليب يسبب الشيخوخة المبكرة»

وجدت الدراسات السابقة انخفاضًا في خطر الإصابة بالخرف المرتبط بالتعرض المسبق للعديد من لقاحات البلوغ ، بما في ذلك لقاحات التيتانوس وشلل الأطفال والهربس ، بالإضافة إلى لقاح الإنفلونزا وغيرها بالإضافة إلى ذلك ، مع مرور المزيد من الوقت منذ إدخال لقاح Covid-19 وإتاحة بيانات المتابعة الأطول ، قال Bukhbinder إنه سيكون من المفيد التحقق مما إذا كان هناك ارتباط مماثل بين التطعيم Covid-19 وخطر الإصابة بمرض الزهايمر.