الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:03 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| تعرف على علامات التسمم ونصائح لتفادي الأخطار

أرشيفية
أرشيفية

يتعرض الكثير من الأشخاص للتسمم الغذائي، وخاصة في فصل الصيف، ويرجع السبب لتناول الطعام الملوث، والذي يحتوي على الجراثيم والبكتيريا والفيروسات، والتي تعد من أكثر المشاكل، التي تصيب البعض عند تناول الأكلات الغير صحية.

في ذات السياق، كشف الدكتور إبراهيم عبدالحكيم، استشاري التغذية العلاجية والتخسيس بالهيئة العامة والمعاهد التعليمية، لـ "الطريق"، علامات التسمم ونصائح لتفادي الأخطار، وهي كالتالي:

أشار استشاري التغذية العلاجية، أن هناك الكثير من علامات التسمم الغذائي، ويكثر ظهورها في فصل الصيف، وترجع إلى فساد الأطعمة، ويعد من الموضوعات الشائعة خلال هذه الفترة، كما يكون بسبب الحرارة، أو عدم الحفظ الجيد للطعام.

استكمل استشاري التغذية، أن هناك العديد من علامات التسمم الغذائي، ومن أشهرها الغيثان والدوخة، أو الإسهال، ويكون أيضا علامات شديدة، وهي كالتالي: ترجيع الدم، أو الإسهال الدموي، أو ظهور احمرار حول العين، أو في بياض العين نفسه، وأحيانا بفقد الوعي، وقد يسبب الجفاف، مع زيادة أملاح الجسم.

وتابع الدكتور إبراهيم خبير التغذية، أن هناك أنواع من الأشخاص الأكثر عرضة لذلك التسمم الغذائي، وهما الأطفال، وكبار السن أكثر من 60 سنة، بالإضافة إلى الأفراد، الذين يعانوا من أمراض مزمنة، من الكلي، أو السيدات الحوامل، يتعرضن لمشاكل التسمم.

أشار خبير التغذية، أن هناك أيضا أشخاص، عندما يحدث لهم تسمم، يمكنهم علاجه بشكل سهل، ولا يحتاج لمتابعة طبيب.

نصح خبير التغذية، في حالة حدوث التسمم، بالذهاب لطبيب، فعند الشعور بالغيثان أو الإسهال بشكل مستمر، أو إذا حدث احمرار في العين، يجب الذهاب إلى مركز سموم.

اختتم استشاري التغذية العلاجية، لمنع حدوث التسمم، لا بد من التأكد من صحة الأطعمة، إذا شعرت بالتغير بطعم الأكل، لا بد من البعد عنها، وخاصة العناصر الغذائية المعلبة، وينبغي التأكد من مدة صلاحيتها، والبعد عن الأطعمة التي يوجد عليها مواد حافظة، والاهتمام بسلامة النظام الغذائي.

اقرأ أيضا: احذري ترك الكوب الخاص بك على المكتب أثناء العمل طويلًا